أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أسباب لانسداد التنفس أثناء النوم- هل يشير لمشكلة بالقلب؟

11:18 ص الخميس 05 سبتمبر 2024
7 أسباب لانسداد التنفس أثناء النوم- هل يشير لمشكلة بالقلب؟

انقطاع التنفس أثناء النوم

كتبت - ندى سامي

يعاني بعض الأشخاص من ضيق التنفس عند الاستلقاء والنوم، ويحدث ذلك نتيجة للعديد من المشكلات الصحية المحتملة بعضها شديد الخطورة، ويعتمد العلاج على التشخيص السليم والعلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب ضيق التنفس عند الاستلقاء والنوم، وفقًا لموقع "Medical news today".

أسباب ضيق التنفس عند النوم

1- فشل القلب

يعد فشل القلب أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لضيق التنفس الانسدادي، ففي حالة فشل القلب، يكون غير قادر على ضخ الدم إلى بقية الجسم كما ينبغي، ويواجه صعوبة في الاسترخاء بعد الضغط، ونتيجة لذلك، تزداد الضغوط في القلب، ويعود السائل إلى الرئتين أو البطن أو الساقين.

الأعراض الأخرى لفشل القلب هي الشعور بالتعب، ضيق التنفس، تورم بسبب تراكم السوائل، والمعروف باسم الوذمة، والسعال أو الصفير.

اقرأ أيضًا: احذر- نقص هذا الفيتامين يسبب ضيق التنفس

2- مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو حالة رئوية خطيرة تتألف من مجموعة من الأمراض، بما في ذلك انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن، ويحدث عادة للأشخاص الذين لديهم تاريخ من التدخين، ومع ذلك، يمكن أن تلعب العوامل الوراثية والتلوث والتدخين السلبي دورًا أيضًا.

يُتلف مرض الانسداد الرئوي المزمن الحويصلات الهوائية في الرئتين ويجعل أنابيب التنفس أضيق، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة، وقد يكون التنفس صعبًا عند القيام بنشاط بدني، ومع ذلك، يمكن أن يحدث أيضًا عندما يكون الشخص مستلقيًا.

تشمل الأعراض الرئيسية لمرض الانسداد الرئوي المزمن السعال المستمر، ضيق التنفس، إنتاج الكثير من المخاط، وصعوبة في التنفس بعمق.

3- السمنة

قد يتعرض الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة من صعوبة في التنفس عند الاستلقاء، فمع تراكم الدهون في الجسم، يمكن أن يؤثر ذلك على شكل ووظيفة الجهاز التنفسي والهياكل الأخرى.

تضع هذه التغييرات ضغطًا على الهياكل في جدار الصدر، مما يؤثر على حركة الحجاب الحاجز وقدرة الجسم على الاستجابة عندما يتنفس الشخص، وعندما يستلقي الشخص، تضغط الدهون الإضافية على الرئتين، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

كما تم ربط السمنة أيضًا بالالتهاب، والذي قد يؤثر أيضًا على أنسجة الرئة، وترتبط السمنة بالعديد من الحالات الصحية الأخرى، بما في ذلك أمراض القلب، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ضيق التنفس أو تفاقمه.

4- انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم

ينطوي انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم على صعوبات في التنفس أثناء النوم، وهناك أنواع مختلفة من انقطاع النفس أثناء النوم، ومع ذلك، فإن جميعها لها أعراض متشابهة.

الشخص المصاب بانقطاع النفس أثناء النوم يعاني من توقف التنفس أثناء النوم، ويصدر أصواتا شهقة، ويعاني من الاختناق.

ويمكن أن يؤثر انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم على جودة نوم الشخص، وقد يكون علامة على اضطراب آخر، مثل قصور القلب الاحتقاني، ومن الضروري طلب العلاج بسبب خطر حدوث مضاعفات.

5- شلل الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز هو العضلة التي يستخدمها الجسم للتنفس، وعند شلله، يصبح الحجاب الحاجز غير قادر على الانقباض، ويمكن أن يكون سببًا لضيق التنفس الانتصابي.

لعلاج شلل الحجاب الحاجز، يعالج الطبيب أولا السبب الأساسي، على سبيل المثال، قد يصف أدوية مضادة للفيروسات إذا ظهرت علامات عدوى فيروسية، أو قد يقومون بإجراء عملية لفك ضغط العصب الحجابي، وهو العصب الذي يؤدي إلى الحجاب الحاجز.

6- الانصباب الجنبي

هناك سبب آخر محتمل لانسداد التنفس، وهو الانصباب الجنبي، الذي يحدث عندما يتجمع السائل في التجويف الجنبي المحيط بالرئتين.

وتشمل الأسباب المحتملة العدوى أو السرطان أو الانسداد الرئوي، وقد لا يكون هناك سبب واضح أيضًا.

وقد لا توجد أعراض، ​​ومع ذلك، قد يلاحظ الشخص المصاب بحالة كامنة الألم عند التنفس أو السعال، وبدون علاج، يمكن أن تنشأ مشاكل في التنفس.

7- الالتهاب الرئوي

يمكن أن يؤدي الالتهاب الرئوي أيضًا إلى صعوبة في التنفس عندما يكون الشخص مستلقيًا.

الالتهاب الرئوي هو عدوى في الرئة، ويمكن أن يكون بكتيريًا أو فيروسيًا أو فطريًا، وقد يعاني الشخص المصاب بالالتهاب الرئوي من ضيق في التنفس، تنفس ضحل وسريع، سعال ينتج بلغمًا أخضر أو ​​أصفر، دم في البلغم، حمى وقشعريرة، والشعور بالارتباك.

قد يهمك: احذر- هذه الأدوية تسبب توقف التنفس أثناء النوم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية