أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رطوبة الطقس عالية- 6 نصائح بسيطة لتقليل الشعور بها

11:09 ص الثلاثاء 27 أغسطس 2024
رطوبة الطقس عالية- 6 نصائح بسيطة لتقليل الشعور بها

الطقس الحار

كتب - كريم حسن

مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، ترتفع نسبة الرطوبة أحيانًا، وهذا يعني زيادة الشعور بالحرارة والتعب وعدم الراحة، كما يمكن أن تجلب رطوبة الصيف مخاطر إضافية للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية كامنة.

يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح لتقليل الإحساس برطوبة الطقس، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

كيف تؤثر الحرارة والرطوبة على جسمك؟

تتداخل الحرارة والرطوبة العالية مع قدرة أجسامنا على تبريد نفسها، مما يزيد من خطر الجفاف والإجهاد الحراري وضربة الشمس.

كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم حالات، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والربو، ولهذا السبب من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للبقاء في أمان.

الرطوبة هي كمية بخار الماء في الهواء، ومع ارتفاع الرطوبة، تشعر أن قراءة درجة الحرارة على مقياس الحرارة أعلى، لذا، عندما تكون الرطوبة النسبية 60%، فإن درجة الحرارة 90 درجة فهرنهايت تبدو وكأنها 100 درجة فهرنهايت.

اقرأ أيضًا: خمول الصيف يهزمك؟- 5 نصائح للسيطرة عليه

عادةً، عندما نشعر بالحر، يتبخر العرق المتراكم على جلدنا، مما يساعدنا على تبريد أجسامنا، ومع ارتفاع الرطوبة، تتعطل هذه العملية، وتبقى الرطوبة على الجلد، مما يجعلنا نشعر بحرارة أكبر.

ويمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة إلى انخفاض الطاقة والخمول وتقلبات المزاج، وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور أعراض ارتفاع درجة الحرارة، بما في ذلك الجفاف، التع، الإغماء، وتقلصات العضلات.

وأشد أشكال مضاعفات ارتفاع الحرارة خطورة هي ضربة الشمس، التي تسبب الصداع والارتباك والقيء، والتي تتطلب الحصول على رعاية طبية على الفور.

نصائح للتغلب على رطوبة الطقس

يمكنك اتخاذ خطوات للحفاظ على سلامتك وبرودتك في الأيام الحارة والرطبة، وتشمل ما يلي:

غيّر روتينك اليومي

خطط للأنشطة الخارجية في الأوقات البعيدة عن ذروة الطقس الحار، من الساعة 11 صباحًا إلى 4 مساءً، وإذا كنت تمارس الرياضة في في الهواء الطلق، فخذ فترات راحة متكررة وأعطِ جسمك فرصة للتكيف مع النشاط في الطقس الحار.

تبريد الجسم

يمكنك تخفيف الحرارة بقضاء بعض الوقت في بيئة مكيفة، واستخدم كمادات باردة أو كيس ثلج لخفض درجة حرارة جسمك.

قد يهمك: خبير تغذية يحذر من تناول هذه الأطعمة والمشروبات في الصيف

ارتدِ ملابس مناسبة للطقس

ارتدِ ملابس خفيفة الوزن وفضفاضة وألوانها فاتحة، وارتداء ملابس تمتص العرق، مما يساعد على امتصاص العرق وتنظيم درجة حرارة الجسم.

استمع إلى جسدك

لا تتجاهل العلامات التي تشير إلى أن جسدك يكافح للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، فإذا شعرت بالخمول أو ارتفاع درجة الحرارة، خذ قسطًا من الراحة، واحصل على رعاية طبية فورية إذا شعرت بالارتباك أو الدوخة أو الغثيان أو تسارع دقات القلب.

احمِ نفسك من أشعة الشمس

ارتدِ واقيًا من الشمس وقبعة ونظارة شمسية، وإذا تضررت بشرتك بسبب حروق الشمس، فإنها ستحتفظ بحرارة الجسم، مما يجعل من الصعب عليك تبريد جسمك.

حافظ على رطوبة جسمك

اشرب الماء طوال اليوم ، حتى لو لم تشعر بالعطش، فحاول أن تشرب ما لا يقل عن 64 أونصة من المشروبات الخالية من الكافيين والخالية من الكحول والسكر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية