أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأطفال والكبار- من الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود؟

11:49 ص الخميس 22 أغسطس 2024
الأطفال والكبار- من الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود؟

جدري القرود

كتب - محمد أمين

ينتشر جدري القرود في الفترة الحالية في جنوب وغرب إفريقيا، هذا الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة الطوارئ تجاه هذا الفيروس، الذي يسبب أضرارًا صحية جسيمة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية تعرض الأطفال والكبار للإصابة بجدري القرود.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ أعراض جدري القرود؟- احذر مضاعفاته

هؤلاء أقل عرضة للإصابة بجدري القرود

في شأن هذا الصدد، قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالهيئة العامة للمصل واللقاح، إن كبار السن، وخصوصا مواليد فترة أواخر السبعينات أوائل الثمنينات، أقل عرضة للإصابة بجدري القرود، موضحًا أن هؤلاء لديهم أجسام مضادة ضد جدري القرود، بسبب تطعيمهم في فترة أواخر السبعينات أوائل الثمنينات، ضد مرض جدري البشر.

وأكد استشاري الحساسية والمناعة بالهيئة العامة للمصل واللقاح، أن كل من حصل على تطعيم جدري البشر، تكون احتمالية إصابته بجدري القرود قليلة جدا.

قد يهمك: طبيب يحذر من جدري القرود: ينتقل إلى الإنسان بهذه الطرق

وأشار الدكتور أمجد الحداد، إلى أن كل الأشخاص الذين كانت ولادتهم بعد فترة الثمنينيات، فهم معرضون للإصابة بجدري القرود، بسبب عدم حصولهم على تطعيم جدري البشر.

فرص انتشار فيروس جدري القرود

أوضح الحداد، أن احتمالية انتشار فيروس جدري القرود ضعيفة جدا، عطفا على أنه ليس سريع الانتشار، ولكي تحدث العدوى لا بد من التلامس المباشر اللصيق بين المصاب والشخص السليم، أو الجلوس مع الشخص الحامل للفيروس في غرفة ضيقة لمدة 4 ساعات متصلة كحد أدنى، وأيضًا ينتقل عن طريق الرزاز.

أعراض جدري القرود

أوضح استشاري الحساسية والمناعة بالهيئة العامة للمصل واللقاح، أعراض الإصابة بفيروس جدري القرود، وهي: "ارتفاع درجة حرارة الجسم، الصداع الشديد، الطفح الجلدي على هيئة بثور معبأة بالمياه، الألم العضلي، التهاب الغدد، والصداع".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية