أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تسبب الذئبة الصداع؟- دليلك للتخلص منه‎

12:37 م الإثنين 12 أغسطس 2024
لماذا تسبب الذئبة الصداع؟- دليلك للتخلص منه‎

الصداع

كتب- كريم حسن:

الذئبة هي حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة، ويشير هذا إلى مهاجمة الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الأنسجة السليمة، مما قد يؤدي إلى تلف أجزاء متعددة من الجسم ويسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الصداع، لأنه يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، سبب معاناة مرضى الذئبة من الصداع، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

لماذا يؤدي مرض الذئبة للصداع؟

يمكن أن يؤثر مرض الذئبة على أي عضو في الجسم تقريبًا، ويمكن أن تختلف الأعراض بشكل كبير بين الأشخاص، وتشير الأبحاث إلى أن مرض الذئبة يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي، والذي قد يظهر كأعراض مثل الصداع.

الذئبة الحمامية الجهازية هي النوع الأكثر شيوعًا من مرض الذئبة، وتشير دراسة أجريت عام 2021، إلى أن الصداع الأولي، مثل الصداع النصفي، هو سمة شائعة لمرض الذئبة الحمراء وقد يؤثر على ما يصل إلى 54.4% من الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

وقد يعاني الأشخاص المصابون بمرض الذئبة من أنواع مختلفة من الصداع لعدة أسباب، تشمل ما يلي:

الصداع النصفي

هذا نوع من الصداع المتوسط إلى الشديد الذي يسبب ألم خافق على جانب واحد من الرأس، والسبب الدقيق للصداع النصفي غير معروف، لكنه قد يحدث بسبب تغيرات مؤقتة في المواد الكيميائية والأعصاب والأوعية الدموية في الدماغ.

الورم المخي الكاذب

وهو عبارة عن زيادة في ضغط السوائل المحيطة بالدماغ، وقد يسبب أعراضًا مشابهة لأعراض ورم الدماغ، بما في ذلك الصداع، وقد يصاب بعض الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء بورم دماغي كاذب بسبب جلطة دموية ناتجة عن الذئبة.

التهاب السحايا العقيم

وتشير تلك الحالة إلى التهاب السحايا الذي لا يحدث بسبب العدوى، وعلى الرغم من ندرته، فإن مرض الذئبة هو أحد الأسباب المحتملة لالتهاب السحايا العقيم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية يمكن أن يسبب التهاب السحايا العقيم، ويكون الأشخاص المصابون بمرض الذئبة أكثر عرضة لهذا التأثير الجانبي من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

صداع الذئبة

قد يعاني بعض الأشخاص من الصداع أثناء تفاقم مرض الذئبة، ولكن الباحثون غير متأكدين من السبب ولكنهم يشيرون إلى أنه قد يكون بسبب كيفية تأثير مرض الذئبة على الأوعية الدموية.

نصائح للتخلص من الصداع الناتج عن الذئبة

يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة في منع الصداع وإدارته، سواء حدث ذلك بسبب مرض الذئبة أو لأسباب أخرى.

يمكن أن تشمل الطرق البديلة للتخلص من الصداع ما يلي:

- التأمل.

- الوخز بالإبر.

- العلاج المعرفي والسلوكي (CBT).

- المكملات الغذائية أو المنتجات الصحية الغذائية.

ولكن، يجب على الشخص المصاب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في خطة علاج بديلة.

قد يهمك: ما أعراض «الذئبة الحمراء» وخطورتها؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية