أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات تظهر على البول تنذر بتضخم البروستاتا- احذر الأخيرة

05:23 م الإثنين 24 يونيو 2024
5 علامات تظهر على البول تنذر بتضخم البروستاتا- احذر الأخيرة

علامات تضخم البروستاتا

كتب- محمد عماد:

تضخم البروستاتا هو حالة شائعة تؤثر على الرجال مع تقدمهم في العمر، تسبب هذه الحالة على زيادة حجم غدة البروستاتا التي تحيط بمجرى البول، مما يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض البولية المزعجة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز علامات تضخم البروستاتا، وفقًا لـ "WebMD" و"Medical News Today".

علامات تضخم البروستاتا

1- التبول المتكرر:

من أبرز علامات تضخم البروستاتا الحاجة المتكررة للتبول، خاصة خلال الليل، ويُعرف هذا العرض باسم التبول الليلي أو التبول الليلي المتكرر، حيث يشعر المصاب برغبة ملحة للتبول عدة مرات خلال الليل، مما يؤثر على جودة النوم ويمكن أن يكون مرهقًا ومزعجًا.

2- صعوبة في بدء التبول:

قد يجد الرجال المصابون بتضخم البروستاتا صعوبة في بدء عملية التبول، ويمكن أن تستغرق هذه العملية وقتًا أطول من المعتاد بسبب الضغط المتزايد على مجرى البول الناتج عن تضخم الغدة، وتكون مصحوبة بشعور بعدم الراحة أو الإجهاد عند محاولة التبول.

3- ضعف تدفق البول:

يعد تدفق البول الضعيف أو المتقطع من العلامات الشائعة لتضخم البروستاتا؛ نتيجة للضغط المتزايد على مجرى البول، وقد يصبح تيار البول أضعف وأقل قوة من المعتاد، وفي بعض الحالات، قد يتوقف التدفق بشكل مفاجئ ويحتاج الشخص إلى بذل جهد إضافي لاستئنافه.

4- الإحساس بعدم إفراغ المثانة بالكامل:

قد يشعر الرجال بعد التبول بأن المثانة لم تُفرغ بالكامل، مما يؤدي إلى شعور مستمر بعدم الراحة والضغط في منطقة البطن السفلى، فهذا الإحساس يمكن أن يؤدي إلى الحاجة المتكررة للعودة إلى الحمام بفترات قصيرة بعد التبول.

5- التنقيط بعد التبول:

يعتبر التنقيط أو التسرب البولي بعد انتهاء عملية التبول، هو علامة أخرى على تضخم البروستاتا، حيث يمكن أن يحدث بسبب عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل، مما يؤدي إلى تسرب البول بعد مغادرة الحمام، يمكن أن يكون محرجًا ويؤثر على النظافة الشخصية.

علاج تضخم البروستاتا

- العلاجات الدوائية، مثل حاصرات ألفا ومثبطات إنزيم 5-ألفا ريدوكتاز، التي تساعد في تقليل الأعراض.

- العلاجات الجراحية، وفي الحالات الشديدة، قد يوصي الطبيب بإجراءات جراحية مثل استئصال البروستاتا عبر الإحليل (TURP) أو العلاج بالليزر.

- تغييرات في نمط الحياة، مثل تقليل تناول السوائل قبل النوم، وتجنب الكافيين والكحول، والالتزام بنظام غذائي صحي.

قد يهمك: "اجري على دكتور المسالك"- حسام موافي يحذر الرجال من التبول المؤلم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية