أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب لا تعرفها للتعرض للدوخة- هل تشير لحالات خطيرة؟

12:18 م الجمعة 03 مايو 2024
أسباب لا تعرفها للتعرض للدوخة- هل تشير لحالات خطيرة؟

الدوخة

كتب - محمد أمين

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن نقص الفيتامينات بأنواعها بشكل عام في الجسم يسبب الدوخة، وخاصة فيتامين ب بأنواعه من ب 1 حتى ب 12، وفيتامين د، وفيتامين سي.

وأكد حتة، أن أشهر سبب للدوخة، هو نقص عنصر الحديد في الدم، أي الإصابة بالأنيميا "فقر الدم"، منوهًا أن أي إنسان يعاني من الدوخة يكون في أغلب الأحوال السبب هو الأنيميا.

اقرأ أيضًا: تعاني من الصداع بعد الاستحمام؟- إليك السبب

وأوضح أن أفضل علاج للتخلص من الدوخة الناتجة عن نقص الفيتامينات أو نقص عنصر الحديد، هو تناول المالتي فيتامين.

وشدد استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، على ضرورة معرفة السبب الرئيسي للدوخة، ففي بعض الحالات قد تكون الأنيميا ونقص الفيتامينات هي السبب الأكبر، ومن الممكن أن تكون أسباب أخرى مثل ارتفاع أو انخفاض معدلات ضغط الدم في الجسم، الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، التهاب في الأذن الوسطة أو الداخلية، وجود مشكلات بالعينين، عدم انضباط مستويات السكري في الدم.

وأوضح أنه قد تشمل الأسباب وجود مشكلات خطيرة في المخ، وهذا يكون السبب الأخير الذي يلجأ له الطبيب المعالج، وهذا يكون عند استبعاد كل الأسباب المذكورة سلفا، بعد عمل الأشعة والتحليل، وعندها يطلب الطبيب أشعة مقطعية على المخ، لمعرفة السبب في حالة عدم وضوحه عند إجراء التحاليل أو الأشعة المتعلقة بالأسباب السابقة.

كما أشار إلى أن الدوخة النفسية قد تكون أحد الأسباب، وهنا يكون العلاج منوط به طبيب نفسي، فقد تكون الدوخة الناتجة عن أرق أو توتر نفسي، وليست سبب عضوي.

قد يهمك: هل جفاف العين يسبب الصداع؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية