أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من ألم خلف الأذن؟- إليك الأسباب المحتملة

03:43 م الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
تعاني من ألم خلف الأذن؟- إليك الأسباب المحتملة

أسباب الألم خلف الأذن

كتبت - ندى سامي

يعاني بعض الأشخاص من ألم خلف الأذن نتيجة الإصابة بمشكلة صحية، مثل العدوى أو الالتهاب، ولكن قد يحدث الألم خلف الأذن نتيجة الإصابة بمشكلة صحية أخري.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، الأسباب المحتملة للألم خلف الأذن، وفقًا لموقع "Very well health".

أسباب محتملة لألم خلف الأذن

ألم العصب القذالي

العصب القذالي هو أحد الأعصاب المسؤولة عن نقل الإحساس من الجزء الخلفي من الرأس والرقبة إلى الدماغ، ويتفرع هذا العصب من النخاع الشوكي ويمر عبر عضلات الرقبة ليصل إلى الجلد والأنسجة الرخوة في المنطقة القذالية.

يتعرض بعض الأشخاص لألم في المنطقة القذالية نتيجة تلف في الأعصاب، قد يسبب ذلك ألمًا شديدًا يشبه الطعن أو النبض خلف الأذنين. كما ينتشر أيضًا عبر الجزء العلوي من الرقبة والجزء الخلفي من الرأس .

لا يعرف حتى الآن ما الذي يسبب الألم العصبي القذالي، ولكن قد يحدث نتيجة التعرض لمشكلات صحية أخرى مثل التهاب مفاصل الرقبة، مرض القرص التنكسي، واضطراب الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: علام يشير ألم الأذن المتكرر؟

التهاب الأذن الوسطى

تحدث الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى نتيجة التعرض لعدوى بالجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا، قد تشمل أعراض التهاب الأذن الوسطى، ألم خفيف إلى شديد في الأذن نفسها أو ألم خلف الأذن، صعوبة السمع، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وخروج إفرازات من الأذن.

تراكم شمع الأذن

شمع الأذن هو مادة تحمي بطانة قناة الأذن الخارجية، عادةً ما يخرج شمع الأذن من تلقاء نفسه. وإذا تعطلت هذه العملية الطبيعية، فقد يتراكم شمع الأذن داخل قناة الأذن، قد يؤدي إلى تراكمه وتصلبه مما يسبب أعراض مزعجة مثل الألم خلف الأذن.

التهاب الأذن الخارجية

يحدث التهاب الأذن الخارجية ، المعروف أيضًا باسم أذن السباح، عندما تلتهب قناة الأذن. وقد يكون نتيجة لعدوى أو حساسية أو حالة جلدية مزمنة.

تشمل العوامل التي تزيد من خطر إصابتك بالتهاب الأذن الخارجية، التنظيف المفرط لقناة الأذن، السباحة المنتظمة التي تسمح للبكتيريا التي تعيش عادة في قناة الأذن بالدخول إلى الجلد، ارتداء سدادات الأذن أو أجهزة السمع

قد يسبب التهاب الأذن الخارجية مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل ألم في الأذن الخارجية، حكة داخل الأذن، فقدان السمع، خروج إفرازات من الأذن، ألم خلف الأذن.

اضطراب المفصل الصدغي الفكي

يقع المفصل الصدغي الفكي أمام الأذن، حيث يتصل الفك بالجمجمة، وقد تتسبب مشاكل هذا المفصل والعضلات المحيطة به في حدوث ما يُعرف باضطراب المفصل الصدغي الفكي.

قد تساهم العديد من العوامل في اضطراب المفصل الصدغي الفكي، مثل التهاب أو إصابة المفصل الصدغي الفكي، صرير الأسنان المزمن، عدم محاذاة الأسنان

تشمل أعراض اضطراب المفصل الصدغي الفكي، ألم خفيف بالقرب من الأذن على الجانب المصاب، ألم يميل إلى التفاقم مع المضغ أو فتح الفم وإغلاقه، الصداع الذي يزداد سوءًا في الصباح وينتشر إلى الفك أو الصدغ أو الجبهة، ألم خلف الأذن.

قد يهمك: 5 أسباب لألم الأذن الحاد.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية