أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الإسهال؟- ما يجب فعله وما ينبغي الابتعاد عنه

11:47 ص الجمعة 04 أكتوبر 2024
تعاني من الإسهال؟- ما يجب فعله وما ينبغي الابتعاد عنه

الإسهال

كتبت - هدى عبد الناصر

يعاني بعض الأشخاص من الإسهال، مما يتسبب في القلق والتوتر، خاصة إذا كان بشكل مفاجيء، فمن الممكن أن يعبر عن مرض في الجسم، وبالتالي يجب الحذر جيدًا عند التعامل معه.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، ما يجب فعله وما يجب الابتعاد عنه عند الإصابة بالإسهال، وفقًا لما ذكره موقع "Every day health".

متى يكون الإسهال خطيرًا؟

أوضحت الأبحاث أن الإسهال يمكن أن يكون أحد الحالات الناتجة عن البكتيريا والفيروسات والأدوية والأطعمة واضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، وبالتالي هناك بعض الأشياء التي يجب فعلها وأخرى يجب تجنبها حتى يتم الشفاء سريعًا.

كما أكد الأطباء أن الجفاف مع الإسهال هو الأكثر خطورة على الإطلاق، حيث تتمثل أعراض الجفاف في:

- العطش.

- الدوخة.

- الشعور بالإعياء.

- لون بول داكن أو بول أقل من الطبيعي.

- جفاف الجلد.

كما أنه في حالة فقدان كمية من الماء أكثر مما يتم تناوله عند الإصابة بالإسهال، فإن ذلك يعني فقدان كمية من الأملاح الأساسية والمعادن الهامة الموجودة في الدم والبول.

وعلى الرغم من أن الجفاف أكبر مخاطر الإسهال إلا أنه ليس السبب الوحيد فقط، فإذا استمر الإسهال أكثر من يومين، فمن الممكن أن تظهر مضاعفات ويتسبب في مشاكل الكلى والمسالك البولية ويمكن أن يعتبر عرضًا لمرض كرون أو متلازمة القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: طرق علاج الإسهال.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

نصائح عند الإصابة بالإسهال

هناك بعض الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها عند الإصابة بالإسهال حيث تتمثل في:

شرب الكثير من السوائل

من العادات الجيدة هو شرب كوب واحد على الأقل من السوائل في كل مرة تكون فيها حركة الأمعاء رخوة، حيث أن الماء وعصائر الفاكهة والصودا الخالية من الكافيين والشوربة أفضل الخيارات الجيدة عند الإصابة بالإسهال، حيث يساعد الملح على إبطاء فقدان السوائل ويساعد السكر على امتصاص الملح.

عدم شرب السوائل ذات الحرارة العالية أو المنخقضة

ينصح الأطباء باستهلاك جميع السوائل في درجة حرارة الغرفة أو تسخينها قليلًا، حيث أن تناول المشروبات الساخنة جدًا أو شديدة البرودة تتسبب في الشعور بالغثيان.

تناول شاي البابونج

المنتجات التي تحتوي على تركيبات معينة من الأعشاب، بما في ذلك البابونج، يمكن أن تساعد في علاج اضطراب المعدة، وبالتالي فمن الأفضل تناول شاي البابونج مع بعض الأعشاب الأخرى، حيث يساعد ذلك في علاج الإسهال.

تجنب الكافيين

من الضروري أن يحرص الأشخاص على تجنب تناول الكافيين والكحول، حيث يتسبب الكافيين والكحول في تهييج الجهاز الهضمي وتفاقم الإسهال.

قد يهمك: الإمساك بعد الإسهال- هل يشير لحالة خطيرة؟

تناول وجبات صغيرة

يتسبب تناول الكثير من الطعام في تحفيز الجهاز الهضمي على التحرك بشكل أكبر ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الإسهال، لذلك فمن الأفضل تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة بدلًا من 3 وجبات كبيرة، حيث يساعد ذلك على الهضم بشكل أفضل.

تجنب الأطعمة المقلية

أوضحت الدراسات أنه من الأفضل تناول اللحوم والدجاج والسمك والخبز على طريقة الشواء وليس القلي، حيث تتسبب الأطعمة المقلية في تفاقم الإسهال.

تجنب منتجات الألبان

إذا كان الإسهال شديدًا، فمن الأفضل عدم تناول منتجات الألبان، خاصة الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، لأنها بذلك تتسبب في الإسهال وتفاقم أعراضه، وفي حالة تحمل اللاكتوز، فمن الأفضل تناول الحليب قليل الدسم أو الجبن أو الزبادي، حيث يحتوي على بكتيريا مفيدة لصحة الأمعاء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية