أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار صحية تهددك إذا مضغت العلكة أكثر من 3 دقائق

02:16 م الخميس 04 يناير 2024
أضرار صحية تهددك إذا مضغت العلكة أكثر من 3 دقائق

مضغ العلكة

تقدم طبيبة الأسنان الروسية يلينا مارتينوفا معلومات مفاجئة حول مضغ العلكة لمدة تزيد عن ثلاث دقائق بشكل منتظم، وتحذر من أن ذلك قد يسبب مشكلات صحية مختلفة، مثل التهاب المعدة وتآكلها، وانحراف الأسنان وسوء الإطباق.

ووفقًا لموقع "العربية"، تشير الطبيبة إلى أن العلكة تحتوي على مادة مطاطية غير صالحة للأكل، يتم إضافة منكهات ومحليات إليها، مثل سكر القصب وسكر البنجر وشراب الذرة ومواد عطرية. وأثناء المضغ، لا يتغير حجم العلكة عمليًا، ولكن تذوب جميع المواد المضافة تدريجيًا وتبقى المادة المطاطية فقط.

اقرأ أيضًا: غير قابلة للهضم- إليك أضرار ابتلاع العلكة "فيديوجرافيك"

السكر هو الأكثر خطورة

وتؤكد أن أنواع العلكة التي تحتوي على السكر هي الأكثر خطورة، حيث تساعد على تكاثر البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وتسبب اختلال التوازن البكتيري في تجويف الفم. وبالتالي، يفضل اختيار أنواع العلكة الخالية من السكر.

وتوضح أنه عندما يتم مضغ العلكة، يزداد إفراز اللعاب بشكل كبير، لأن الدماغ يعتبر ذلك طعامًا. وإذا استمر المضغ لأكثر من ثلاث دقائق، فإن المعدة تفرز كمية كبيرة من حمض الهيدروكلوريك والعصارة المعدية. وإذا أصبحت هذه العادة منتظمة وتكررت عدة مرات في اليوم، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الحموضة والتهاب المعدة وتآكلها.

وتنصح الطبيبة بعدم مضغ العلكة على معدة فارغة، وتحذر أن مضغ كمية كبيرة من العلكة الخالية من السكر يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند مضغ العلكة قبل الجماع؟

تسبب الصداع

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب مضغ العلكة بانتظام ولفترات طويلة الصداع لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي. وغالبًا ما يتطور رد فعل تحسسي تجاه النكهات والأصباغ الموجودة في تركيب العلكة.

وتوصي الطبيبة بأنه إذا كان الشخص يحب مضغ العلكة، فيفضل استخدام العلكة التي تحتوي على الزيليتول (سكر كحولي)، ولكن بشكل مؤقت وليس على المدى البعيد. كما تذكر أن النعناع يمنح شعورًا مؤقتًا بالانتعاش الفموي. ومضغ العلكة بحد ذاته لا يساعد في منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة، ولا يحل محل تنظيف الفم بشكل منتظم، مثل تنظيف الأسنان مرتين يوميًا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية