أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤدي متحور كورونا الجديد لفقدان حاستي الشم والتذوق؟

04:12 م السبت 30 ديسمبر 2023
هل يؤدي متحور كورونا الجديد لفقدان حاستي الشم والتذوق؟

فقدان حاستي الشم والتذوق

كتب- صابر نجاح:

مع ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد JN1، ازدادت معه العديد من التساؤلات والتي من بينها تأثيره على حاستي الشم والتذوق.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو" أضرار المتحور الجديد لكورونا JN1، على حاستي الشم والتذوق، وذلك حسبما ذكر الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية.

هل يؤدي لفقدان حاستي الشم والتذوق؟

يوضح عودة، أن فقدان حاستي الشم والتذوق من ضمن الأعراض الأساسية للمتحور كورونا الجديد JN1، مشيرًا إلى أن معرفة كيفية تسبب كورونا في فقدان الشم والتذوق غير واضح.

وأضاف عودة، أنه ومع ذلك تشير بعض البيانات الأولية إلى أن الخلايا الداعمة للظاهرة الشمية هي الخلايا التي يصيبها الفيروس في الغالب، ويؤدي إلى موت الخلايا العصبية نفسها.

اقرأ أيضًا: متعافون من كورونا يروون لـ«الكونسلتو» حكايات فقدان الشم والتذوق.. روائح كريهة تطاردنا

وتابع عودة، أن المتحور الجديد لفيروس كورونا هو أحد متحورات أوميكرون، ونتج عن تغير طفرة واحدة ولا يسبب أعراضًا خطيرة، موضحًا أن كافة متحورات أوميكرون التي ظهرت على مدار الأشهر الستة الأخيرة، وهي أكثر من 200 متحور، جميعها سريعة الانتشار وغير خطيرة الأعراض.

وأكد عودة، أعراض المتحور الجديد JN1، أخف تأثيرًا من فيروس الإنفلونزا، وللتفرقة بين المتحور الأخير وأي إصابات بالمتحورات الأخرى، تبدأ من خلال الشعور بألم خفيف بالحلق والسعال المستمر وأعراضه تظهر من يومين إلى 7 أيام، فيما يتشابه مع أعراض أخرى مثل الشعور بتكسير الجسم والتعب.

قد يهمك: كيف يمكن استعادة الشم والتذوق بعد التعافي من كورونا؟.. أطباء يجيبون

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية