أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أطعمة عليك تناولها عند الإصابة بالجروح.. تساعد على التئامها

08:56 م الأحد 25 يوليه 2021
6 أطعمة عليك تناولها عند الإصابة بالجروح.. تساعد على التئامها

التئام الجروح

كتبت - هدى عبد الناصر:

تلعب التغذية السليمة دورًا كبيرًا في عملية التئام الجروح، فكلما كان النظام الغذائي يحتوي على أطعمة متكاملة العناصر الغذائية، ساهم ذلك في إصلاح خلايا الجلد المتضررة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأطعمة التي تساعد على التئام الجروح، وفقًا لموقع "Healthline".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

أطعمة تساعد على التئام الجروح

الأطعمة الغنية بالبروتين

لا يساهم البروتين في بناء وتقوية عضلات الجسم فقط، بل تساعد الأطعمة الغنية به أيضًا، مثل اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبيض، على تسريع عملية التئام الجروح.

الخضراوات الورقية

تساعد الخضراوات الورقية، مثل الخس والجرجير والملفوف والسلق، على التئام الجروح، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ك، الذي يساهم في تخثر الدم.

اقرأ أيضًا: حقيقة أم خرافة؟.. عسل النحل يساعد على التئام الجروح

الأطعمة الغنية بالمعادن

تزداد حاجة الجسم للمعادن، مثل الحديد والزنك، عند الإصابة بالجروح، لأن مصادرها الطبيعية، مثل اللحوم الحمراء والمحار والبقوليات والمكسرات، تساعد بشكل كبير على التئامها.

الأطعمة الغنية بفتيامين سي

يعتبر فيتامين سي من العناصر الغذائية التي تساعد على التئام الجروح، لأنه يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم لإصلاح خلايا الجلد التالفة، ومن أبرز الأطعمة الغنية به "الحمضيات والفلفل الأحمر والكيوي والمانجو".

قد يهمك: 4 أخطاء نرتكبها عند علاج الجروح

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

يحتاج الإنسان إلى تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات عند الإصابة بالجروح، لكي يعتمد الجسم على النشويات للحصول على الطاقة بدلًا من البروتينات التي تعمل على التئامها.

والكربوهيدرات المقصودة هنا، هي الكربوهيدرات المعقدة المتواجدة في البطاطا الحلوة والبطاطس، أما الكربوهيدرات البسيطة المتوفرة في الحلويات والمخبوزات، فيجب الابتعاد عنها، لأنها تبطئ التئام الجروح.

قد يهمك أيضًا: 5 زيوت طبيعية تساعد على التئام الجروح

الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

تساهم التونة والمكسرات والأفوكادو ومنتجات الألبان والزيوت الطبيعية في التئام الجروح، لأن الأحماض الدهنية الموجودة بهذه الأطعمة تساعد على بناء خلايا الجلد الجديدة في موضع الإصابة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية