أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء ريمديسيفير.. معلومات قد تهمك عنه بعد طرحه في الصيدليات

09:36 م الخميس 24 يونيو 2021
دواء ريمديسيفير.. معلومات قد تهمك عنه بعد طرحه في الصيدليات

دواء ريمديسيفير

كتب - كريم حسن:

طُرح ريمديسيفير إيفا فارما، الدواء الأمريكي المضاد للفيروسات، في الصيدليات لأول مرة، بعد اقتصار تداوله الفترة الماضية على مستشفيات عزل مرضى فيروس كورونا.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

توصيات سابقة للصحة العالمية بشأن دواء ريمديسيفير

أوصت لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية، في نوفمبر الماضي، بعدم استخدام دواء ريمديسيفير في علاج مرضى كوفيد-19 المحجوزين بالمستشفيات، بغض النظر عن حالاتهم الصحية والأعراض التي يعانون منها.

وأكدت اللجنة أنه لا يوجد دليل علمي على أن العقار الأمريكي يساعد على تحسين الحالة الصحية لمريض فيروس كورونا أو يقلل من حاجته لأجهزة التنفس الصناعي، مشيرةً إلى أن تأثيره محدود للغاية.

اقرأ أيضًا: تطوير دواء استثنائي قد يساعد في علاج كورونا

ومع ذلك، حصل العقار الذي يعالج في الأساس مرض الإيبولا، على ترخيص الاستخدام الطارئ لعلاج حالات فيروس كورونا الحرجة، من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، في مايو من عام 2020.

كما أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، عن موافقتها على استخدام العقار في علاج مرضى فيروس كورونا الذين لا يقل أعمارهم عن 12 عامًا والمصابين بالالتهاب الرئوي والمحتاجين لأجهزة التنفس الصناعي.

اقرأ أيضًا: دراسة: دواء لالتهاب المفاصل قد يساهم في علاج كورونا

ما مدى فعالية دواء ريمديسيفير في علاج فيروس كورونا؟

تشير معظم الدراسات إلى أن دواء ريمديسيفير قد يكون فعالًا في علاج فيروس كورونا، خاصةً في الأيام الأولى من الإصابة بعدوى كوفيد-19، بحسب الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح.

قد يهمك: روسيا تبدأ إنتاج علاجها المحتمل لفيروس كورونا

وأضاف الحداد أن نفس الدراسات أكدت أن عقار ريمديسيفير قد يقلل من الحاجة لدخول غرف العناية المركزة والخضوع لأجهزة التنفس الصناعي، مشددًا على ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على تناوله، لمعرفة الجرعة المناسبة، لأنها تختلف من مريض لآخر، حسب العمر والحالة الصحية.

سعر دواء ريمديسيفير

أوضح الدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان، أن العقار الأمريكي متوفر في الصيدليات على شكل محلول وريدي، بتركيز 100 مجم / 20 مل، مشيرًا إلى أنه سعره يتراوح بين 440 و1900 جنيه.

اقرأ أيضًا: دواء جديد قد يساهم في علاج فيروس كورونا بنسبة 85%

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية