أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيروس كورونا.. نصائح يجب على المتعافين اتباعها لاسترداد صحتهم

03:32 م الأربعاء 26 مايو 2021
فيروس كورونا.. نصائح يجب على المتعافين اتباعها لاسترداد صحتهم

التعافي من كورونا

كتب - كريم حسن:

بعد التعافي من فيروس كورونا "COVID-19"، ينصح باتباع مجموعة من الإرشادات البسيطة المتعلقة بالأغذية التي يتم تناولها على مدار اليوم، ونمط الحياة اليومي، والتي من شأنها المساعدة على تحسين الحالة الصحية للجسم، واسترداد عافيته.

يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية، حزمة من النصائح التي تساعد متعافي كورونا على استعادة صحة أجسادهم، وفقًا لما ذكره موقع "Indiatimes".

1- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

قد تكون ممارسة الرياضة من الأشياء المزعجة بعد التعافي من عدوى فيروس كورونا، حيث لا يزال الجسم ضعيفًا، إلا أن الاهتمام بإدخال الرياضة في جدول الأنشطة اليومية بشكل تدريجي يساعد على دعم الحالة الصحية والعقلية للجسم.

2- اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول أطعمة ومشروبات غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمغدن المفيدة من شأنه المساعدة في تسريع عملية استعادة صحة الجسم، والتعافي مما يسببه فيروس كورونا من إضعاف للجسم.

وفيما يتعلق بأولئك الأشخاص الذين عانوا من فقدان الوزن أو زيادة الوزن غير المبررة، ينصح باتباع نظام جيد التنظيم محمل بالمنتجات العضوية والخضروات والبيض والدواجن لتعويض فقدان الشهية، مع عدم الإفراط في تناول الأغذية غير المفيدة.

3- تقوية الذاكرة

من المعروف أن فيروس كورونا قد يتسبب في تلف خلايا الذاكرة، لذا، لاستعادة الانتباه المفقود وقدرات التفكير المعرفي وتتقوية الذاكرة، ينصح باستثمار بعض الوقت في حل لعب الألغاز وألعاب الذاكرة والأنشطة التي تتطلب التفكير، ويمكن من خلالها تنشيط العقل.

اقرأ أيضًا: اختفت أعراض كورونا؟.. 4 فحوصات عليك إجراؤها للتأكد من التعافي

4- العودة للحياة الطبيعية تدريجيًا

لا تأمل في العودة إلى روتين حياتك الطبيعي مباشرة بعد التعافي من "Covid 19" أو الاختبار السلبي للفيروس، بل لابد من أخذ الوقت الكافي للانتقال بشكل تدريجي إلى الأنشطة والممارسات اليومية القديمة، مع الوضع في الاعتبار أنك عانيت مؤخرًا من مرض يهاجم الجهاز المناعي بشدة.

5- كن على اتصال دائم بالطبيب المختص

في فترة ما بعد التعافي، ينبغي الاهتمام بملاحظة أي علامات مرضية قد تظهر على الجسم، والحرص على الاتصال بالطبيب المختص بشكل دوري من وقت لآخر من أجل الاطمئنان على الحالة الصحية للجسم.

6- تذكر أنك لست محصنًا من كورونا

في حين أن الإصابة بـ "COVID-19" قد تكون قد أعطت جسمك درجة معينة من المناعة ضد المرض، فقد أشارت الدراسات إلى أنه من المرجح أن يكون ذلك مؤقتًا، وعليه، يجب الاستمرر في اتباع الإجراءات الاحترازية، وارتداء أقنعة الوجه في الأماكن العامة، وممارسة التباعد الاجتماعي.

7- السيطرة على الأمراض المزمنة

في حال المعاناة من أي مرض مزمن وتناول أدوية منتظمة للسيطرة عليه، يُنصح بشدة بمراقبة الأعراض، والحرص على فحص ضغط الدم ومستويات السكر وما إلى ذلك، واستشارة الطبيب المختص إذا كانت الجرعة تحتاج إلى مراجعة.

قد يهمك: متلازمة ما بعد كورونا.. إليك الفئات الأكثر عرضة لها وطرق التعامل معها

8- إشراك الآخرين في رحلة ما بعد التعافي

يساعد إشراك الآخرين في رحلة ما بعد التعافي، والاستعانة بهم في أي أمر، على تحسين الحالة النفسية، وتقنين مستويات الطاقة، ومحاربة الإرهاق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية