أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار البطيخ للقولون.. هل يسبب الإسهال؟

06:54 م الجمعة 21 مايو 2021
أضرار البطيخ للقولون.. هل يسبب الإسهال؟

أضرار البطيخ

كتبت- ندى سامي:

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين سي، كما يحافظ على الرطوبة ويوازن مستويات الإلكتروليت، لكن قد يتسبب تناول الكثير من هذه الفاكهة في التعرض لأضرار البطيخ؛ التي بينها الانتفاخ وعدم الراحة في الجهاز الهضمي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز أضرار البطيخ، وأسباب التعرض للإسهال عند الإفراط في تناوله، وفقًا لـ "Live strong"

القيمة الغذائية في البطيخ

تحتوي هذه الفاكهة الصيفية المنعشة على أكثر من 90 في المائة من الماء، مما قد يساعد على الشعور بالشبع بسرعة، بالإضافة إلى أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تمد الجسم بالطاقة وتدعم الصحة العامة.

السعرات الحرارية في البطيخ لا تذكر يحتوي طبق كبير من قطع البطيخ على: 84 سعرة حرارية، 21 جرامًا من الكربوهيدرات، بما في ذلك 1 جرام من الألياف و17 جرامًا من السكريات.

وتحتوي على جرعات عالية من فيتامين أ وفيتامين ج والمعادن، كما توفر العناصر الغذائية التالية:

- 84 سعرة حرارية.

- 21.1 جرام من الكربوهيدرات.

- 1.7 جرام من البروتين.

- 0.4 جرام من الدهون.

- 1.1 جرام من الألياف.

- 25 بالمائة من القيمة اليومية لفيتامين سي.

- 9 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين أ.

- 8 في المائة من القيمة اليومية للثيامين.

- 13 في المائة من القيمة اليومية اليومية للنحاس.

- 7 في المائة من البوتاسيوم.

- 7 في المائة من المغنيسيوم.

- 5 في المائة من الاحتياج اليومي اليومي من المنجنيز.

- 2 في المائة من القيمة اليومية للكالسيوم.

اقرأ أيضًا: للاستفادة من قيمته الغذائية.. 6 أشياء يجب مراعاتها عند شراء البطيخ

فوائد البطيخ

التئام الجروح

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من فيتامين سي بشكل خاص، ويدعم هذا المغذي النمو الطبيعي والتطور وإصلاح الأنسجة وامتصاص الحديد والتئام الجروح، وفقًا لتقارير المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة يحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

الوقاية من فقر الدم

يعزز بقاء الخلايا العصبية ويحمي الدماغ من الإجهاد التأكسدي، قد يعرض انخفاض مستويات فيتامين سي لخطر الإصابة بفقر الدم وآلام المفاصل والتهاب اللثة وزيادة الوزن، كما تشير المكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

مدر للبول

لحسن الحظ يحتوي البطيخ على جرعات عالية من فيتامين سي، الذي يعمل كمدر طبيعي للبول، هذا يعني أنه يتم القضاء على الماء الزائد بسرعة كبيرة.

اقرأ أيضًا: يعالج ضربات الشمس.. 10 فوائد لا تتوقعها للبطيخ الأصفر

أضرار البطيخ للقولون

الإسهال هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لتناول الكثير من البطيخ، يمكن أن يكون لهذه المشكلة الهضمية عدة أسباب:

-قد تكون هذه الفاكهة ملوثة بالسالمونيلا، وهي بكتيريا تسبب آلام في المعدة وحمى وإسهال شديد، وللوقاية من التعرض لذلك يجب غسل البطيخ جيدًا قبل تخزينه وتناوله.

- هذه الفاكهة غنية أيضًا بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تحمي من مرض السكري وفرط كوليسترول الدم وهشاشة العظام وغيرها من الظروف الصحية بسبب نشاطها في إزالة الجذور الحرة، يحتوي البطيخ الأحمر على نسبة 40 في المائة من الليكوبين أكثر من الطماطم.

فإن هذا المركب الطبيعي قد يسبب الغازات والإسهال والانتفاخ لدى بعض الأفراد، الغثيان والقيء شائعان أيضًا، في دراسة استشهد بها المعهد الوطني للسرطان، تراجعت هذه الأعراض عندما تم تناول الليكوبين مع الطعام، ومع ذلك استخدم الباحثون مكملات اللايكوبين، والتي تكون أكثر تركيزًا من البطيخ والفواكه الأخرى الغنية بالليكوبين، وبالتالي من المرجح أن تسبب آثارًا جانبية.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده المتعددة.. 4 فئات ممنوعة من تناول البطيخ

أضرار البطيخ

- الإسهال

بالإضافة إلى الإسهال فإن تناول الكثير من البطيخ قد يسبب الانتفاخ واضطراب الجهاز الهضمي، ويرجع ذلك في الغالب إلى محتواها المائي العالي.

- فرط البوتاسيوم

ردود الفعل السلبية الأخرى تتعلق بتناول كميات كبيرة من البوتاسيوم، توفر كل حصة من البطيخ 7 في المائة من البدل اليومي الموصى به لهذا المعدن، لذلك من غير المحتمل تناول جرعات زائدة.

إذا كان النظام الغذائي يحتوي بالفعل على نسبة عالية من البوتاسيوم ويتناول الشخص الكثير من البطيخ، فقد يصاب بفرط بوتاسيوم الدم، الأفراد المصابون بأمراض الكلى أو مرض السكري الذي لا يتم التحكم فيه بشكل جيد هم أكثر عرضة لخطر الإصابة، الشيء نفسه ينطبق على أولئك الذين يتناولون الأدوية التي تمنع الكلى من إفراز البوتاسيوم.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، قد يؤثر البوتاسيوم الزائد في مجرى الدم على وظيفة القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.

قد يهمك: لمرضى السكري.. فوائد وأضرار تناول البطيخ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية