أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نقص فيتامين B3.. حقائق مهمة يجب معرفتها

01:45 م الأربعاء 12 مايو 2021
نقص فيتامين B3.. حقائق مهمة يجب معرفتها

فيتامين ب 3

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعرف فيتامين B3 باسم "النياسين"، ويعد ضروريًا لقيام العديد من أجهزة وأعضاء الجسم بوظائفها، حيث يعمل على تحويل الطعام إلى طاقة.

ويساعد فيتامين ب3 على تحسين الدورة الدموية بالجسم وعلاج والوقاية من الالتهابات، ومن ثم فإن نقصه يعرض الجسم لمخاطر قاتلة إن لم يتناول المريض المكملات الغذائية والأطعمة الغنية به، وفقًا لما نشره موقع "Health grades".

ويعد نقص فيتامين B3 غير شائعًا، لأن الغالبية العظمى تتناول الأطعمة الغنية به مثل البيض والدجاج واللحوم والسوداني ومنتجات الألبان، لكن الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة عليهم علاجها في أسرع وقت للوقاية من المخاطر الناتجة عنها والتي قد تسبب الوفاة لدى البعض.

مخاطر نقص فيتامين B3

مشكلات شائعة

تظهر أعراض نقص فيتامين B3 على هيئة قيء وغثيان وإسهال وإجهاد وقرح الفم وانتفاخ واحمرار اللسان وضعف الدورة الدموية والاكتئاب والأرق والصداع وضعف التركيز والانتباه وفقدان الوزن وحساسية الجلد من الشمس والخرف، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

أمراض مزمنة

في حال الإصابة بمرض يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، فغالبًا ما يعاني الشخص من نقص فيتامين B3

على سبيل المثال، يشكو المصابون بمرض كرون والسرطان وغيرها من نقص هذا الفيتامين.

البلاجرا

يسبب النقص الشديد في فيتامين B3 بالجسم إلى ظهور أعراض أكثر حدة مثل الإصابة بمرض البلاجرا، والذي تأتي علاماته على هيئة الإسهال والخرف والمشكلات الجلدية، وإذا لم يتم علاجه، فإنه يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

كيف تعالج نقص فيتامين B3؟

في حال نقص فيتامين B3 بالجسم، يجب تناول الأطعمة الغنية به مثل الخبز والبنجر واللب السوري (بذور عباد الشمس) والسوداني والتونة والسلمون والكبدة.

ويجب تناول المكملات الغذائية يوميًا بجرعة محددة يصفها الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية