أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند تناول المحليات الصناعية؟

03:34 م الجمعة 27 سبتمبر 2024
ماذا يحدث للجسم عند تناول المحليات الصناعية؟

المحليات الصناعية

كتبت - هدي عبد الناصر

المحليات الصناعية تعتبر من المواد التي يمكن أن تشكل خطرًا صحيًا على بعض الأشخاص، مما يتطلب تجنب الإكثار من تناولها،للوقاية من أضرارها الصحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما يتعلق بالمحليات الصناعية وتأثيرها على صحة الجسم، وفقًا لما ذكره موقع"Livestrong".

ما المقصود بالمحليات الصناعية؟

المحليات الصناعية هي مواد مصنوعة ذات سعرات حرارية منخفضة أو خالية من السعرات الحرارية، مثل السكرالوز والأسبرتام، وتتميز بالمذاق الحلو، مما يدفع بعض الأشخاص لاستخدامها بديلا عن السكر العادي.

اقرأ أيضًا: المحليات الصناعية - إليك أنواعها وخطورتها على مرضى السكري

تأثير المحليات الصناعية على الجسم

أثبتت الدراسات أن ميكروبيوم الأمعاء مهم جدا، حيث تؤثر البكتيريا الموجودة في الأمعاء على وظائف المناعة والمزاج، وأن تناول المحليات الصناعية يتسبب في تغيير تركيبة الميكروبيوم، مما يسبب تكاثر البكتيريا.

كما أوضحت الدراسات أن كثرة تناول المحليات الصناعية بشكل يومي يقلل من كمية البكتيريا المعززة للصحة، وبالتالي سهولة الإصابة ببعض أمراض الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول المحليات الصناعية بشكل يومي يمكن أن يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان المثانة، وبالتالي من الممكن اعتبار المحليات الصناعية أحد المواد المسرطنة.

قد يهمك: الصودا الدايت- ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناولها؟

كما أن المحليات الصناعية يمكن أن تعزز فقدان الوزن حيث أن معظم أنواع المحليات الصناعية لا تحتوي على أي سعرات حرارية، ولكن ذلك لا ينطبق على جميع أنواع المحليات الصناعية لأن بعضها يدخل في منتجات الصودا، وبالتالي يمكن أن يزيد من دهون البطن، خاصة لكبار السن، وبالتالي يزيد ذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

وأشارت بعض الدراسات، إلى أن المحليات الصناعية لا يمكن أن تعمل من تلقاء نفسها، لذلك فإن وضع المحليات الصناعية مع الأطعمة وبعض المشروبات يمكن أن يعطي نتائج عكسية وزيادة الوزن بشكل مفرط وزيادة البروتينات والكربوهيدرات التي تعتبر زائدة عن الاحتياجات اليومية.

وأضافت الدراسات أنه عادة ما يوصى بالمحليات الصناعية للأشخاص الذين يرغبون في التحكم في مستويات السكر في الدم، ولكن ذلك يتم تحت إشراف الطبيب المختص، وإلا سوف يتعرض الشخص لبعض الآثار السلبية، مثل تلف الكلى واضطراب مستويات السكر في الدم وأمراض القلب وتلف الأوعية الدموية وتلف العين وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية