أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الخل يساهم في إنقاص الوزن؟

03:23 م الأحد 25 أغسطس 2024
هل الخل يساهم في إنقاص الوزن؟

هل يساعد الخل على فقدان الوزن؟

كتب- محمد عماد:

في السنوات الأخيرة، اكتسب الخل شهرة كبيرة كإحدى الوسائل الطبيعية التي يُعتقد أنها تساعد في إنقاص الوزن، ويُستخدم الخل، وخاصة خل التفاح، في العديد من الأنظمة الغذائية والممارسات الصحية، ولكن هل هناك دليل علمي يثبت فعالية الخل في إنقاص الوزن؟ وهل هناك فوائد حقيقية يمكن أن تحققها من تناوله؟

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" مدى فعالية الخل في إنقاص الوزن.

قال الدكتور خالد يوسف استشاري تغذية، إن هناك عدة آليات محتملة قد تجعل الخل مفيدًا في عملية إنقاص الوزن، موضحًا أنه يساهم في الشعور بالشبع، مما يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها بعد ذلك، وتقليل السعرات الحرارية المستهلكة وبالتالي فقدان الوزن.

وأضاف يوسف، أن خل التفاح قد يساعد في تحسين حساسية الجسم للأنسولين، مما يؤدي إلى تنظيم مستويات السكر في الدم، مشيرًا إلى أن تناول الخل مع وجبة تحتوي على الكربوهيدرات، يمكن أن يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة، مما قد يساعد في تقليل الشهية والتحكم في الوزن.

وأشار استشاري التغذية، إلى أن الخل يساهم في زيادة معدل الأيض، وهو ما يعني حرق المزيد من السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة؛ مما يجعله مفيدًا في دعم عملية إنقاص الوزن.

وأوضح يوسف، أن الخل يقلل من تخزين الدهون ويعزز عملية حرقها، مشيرًا إلى أن خل التفاح أثبت فعاليته في عدد كبير من الدراسات بأن تناول ملعقتين منه يوميًا على مدى 12 أسبوعًا يُفقدك نحو 1-2 كيلوجرام

وحذر يوسف، من الآثار الجانبية المحتملة من تناول الخل، حيث إن بسبب حموضة الخل العالية، يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، مما قد يزيد من خطر تسوس الأسنان، فضلا عن إن تناول الخل بكميات كبيرة قد يسبب تهيجًا في المعدة أو الحلق، وقد يؤدي إلى حموضة أو حرقة في المعدة، مشيرًا إلى إمكانية تخفيفه بالماء بنسبة ملعقة إلى ملعقتين من الخل في كوب من الماء.

قد يهمك: فوائد مذهلة يقدمها الخل لصحتك- تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية