أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول السكريات يهيج الجيوب الأنفية؟

10:59 ص الأحد 09 يونيو 2024
هل تناول السكريات يهيج الجيوب الأنفية؟

الأطعمة السكرية

كتب- محمد أمين:

يعاني الكثيرون من التهاب الجيوب الأنفية، وهي مشكلة صحية مزمنة، عادة ما يتم تحفيز الأعراض نتيجة تقلبات الطقس أو تناول بعض الأطعمة المحفزة، التي تزيد حدة الأعراض لدى البعض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير تناول السكريات على أعراض الجيوب الأنفية.

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية ورئيس قسم الحساسية والمناعة بمستشفيات جامعة القاهرة، إن تناول الحلويات والسكريات المكررة يساهم في تهييج الجيوب الأنفية، وإثارة الالتهاب، لمرضى الجيوب الأنفية، لذا يفضل أصحاب هذا المرض الابتعاد عن الحلويات، والأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض.

وأضافت استشاري التغذية العلاجية والحساسية المناعة بمستشفيات جامعة القاهرة، أنه من ضمن الأطعمة التي تهييج الجيوب الأنفية، هي الأطعمة الغنية بالتوابل، والشوكولاته، والأطعمة المقلية، والدهنية والبيض، بالإضافة إلى الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي.

قد يهمك: هل التهاب الجيوب الأنفية يسبب الصداع النصفي؟

ونصحت الدكتور نهلة عبد الوهاب، مرضى الجيوب الأنفية، بالإقبال على تناول المشروبات الساخنة، للحد من تهيجها، مثل الينسون والقرفة والقرنفل والزنجبيل، لأن هذه المشروبات تساعد على تخليص الجسم والجيوب الأنفية من البكتيريا المتسببة في تهيجها، وحددت بعض النصائح الأخرى التي تساعد في الوقاية من تهيج الجيوب الأنفية، والتي تتمثل فيما يلي:

- الابتعاد قدر المستطاع عن المحفزات التي تثير أعراض الجيوب الأنفية، والتي تختلف من شخص لآخر، ومن أبرزها، الأتربة والغبار والروائح وعوادم السيارات ووبر الحيوانات الأليفة.

- استخدام بخاخات الجيوب الأنفية الوقائية التي تجنب تهيج الجيوب الأنفية وتفاقم حدة الأعراض، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

- الخضوع للفحص الطبي واستشارة الطبيب في حال تفاقم الأعراض، أو ظهور أي أعراض أخرى جديدة.

- الاهتمام بتنظيف الأنف باستخدام المحلول الملحي.

- تنظيف المنزل جيدًا والتخلص من الغبار والأتربة، والاهتمام بتغيير المفارش بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: التهاب الجيوب الأنفية- كيف يؤثر على توازن الجسم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية