أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فواكه قد تضر صحة الكلى- احذرها

12:05 م الأربعاء 26 يونيو 2024
5 فواكه قد تضر صحة الكلى- احذرها

فواكه تضر صحة الكلى

كتبت - ندى سامي

تعتبر الفواكه من الأطعمة الصحية للكلى وتوفر العديد من العناصر الغذائية المهمة، ومع ذلك، هناك بعض الفواكه التي يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى تجنبها لأنها قد تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم والفوسفور، مما قد يؤثر سلبًا على صحة الكلى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز الفواكه التي تضر صحة الكلى، وفقًا لما ذكره موقع "Medicine net".

فواكه قد تضر صحة الكلى

الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم تبلغ حوالي 422 ملجم لكل موزة متوسطة الحجم، وعند تناول الموز بشكل يومي أو تناول عدد من الثمرات خلال اليوم، يؤدي ذلك لزيادة نسبة البوتاسيوم في الدم، وهو ما قد يعرض مرضى الكلى للعديد من المضاعفات الصحية، أو زيادة حدة الأعراض.

اقرأ أيضًا: أطعمة تحافظ على صحة الكلى- 12 نوعًا عليك تناولهم

البرتقال

على الرغم من أن البرتقال يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، لذا يجب تجنب البرتقال وعصيره أو الحد منهما في النظام الغذائي لدى مرضى الكلى أو من يعانون من الحصوات، ويمكن الاعتماد على العنب والتفاح والتوت البري، فكلها بدائل مناسبة للبرتقال.

الفواكه المجففة

لا ينصح بالفواكه المجففة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو مرض السكري، نظرًا لأنها تحتوي على الكثير من السكر والمعادن، مثل البوتاسيوم، فيحتوي نصف كوب "65 جرامًا" من المشمش المجفف على حوالي 755 ملليجرامًا من البوتاسيوم.

كما تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من السكر سريع الهضم، مما قد يعرض الشخص لارتفاع مستويات السكر بالدم.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من البوتاسيوم، وتحتوي حبة الأفوكادو التي تزن حوالي 200 جرام على 975 ملجم من البوتاسيوم، أي ما يقرب من نصف الكمية اليومية الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

لذا يفضل تجنبه والاعتماد على فواكه أخرى أقل في نسبة احتوائها على البوتاسيوم.

قد يهمك: منخفضة البوتاسيوم- 10 خضراوات مسموحة لمرضى الكلى

الكيوي

الكيوي يحتوي على الكثير من الأوكسالات، وهي مادة كيميائية طبيعية يصنعها الجسم، وتوجد في بعض الأطعمة، ولكن عند تركيزها بنسبة كبيرة تسبب عدد من المخاطر المحتملة، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى تجنب تناولها.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي فاكهة الكيوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما قد يمثل مشكلة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية