أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الملح الإنجليزي؟

05:50 م الأربعاء 09 أكتوبر 2024
ماذا يحدث لجسمك عند تناول الملح الإنجليزي؟

الملح الإنجليزي

كتب - محمد عماد:

يحرص بعض الأشخاص على تناول الملح الإنجليزي من حينٍ لآخر، لاعتقادهم أنه يقدم للجسم، خاصةً الجهاز الهضمي، بعض الفوائد،، فهل هذا صحيح؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد وأضرار الملح الإنجليزي، وفقًا لموقعي "Medical News Today" و"Healthline".

اقرأ أيضًا: أنواع الملح وفوائدها الصحية.. تعرف عليها

فوائد الملح الإنجليزي

1- تخفيف الإمساك

يساعد الملح الإنجليزي على تخفيف الإمساك، لاحتوائه على نسبة من الماغنسيوم، الذي يدفع الماء للانتقال إلى الأمعاء، مما يساهم في تليين البراز وتسهيل عملية الإخراج.

2- التجهيز قبل الفحص

قد يصف الطبيب الملح الإنجليزي لبعض المرضى قبل إجراء بعض الفحوصات، مثل تنظير القولون، لأنه فعال في تنظيف الأمعاء من الفضلات بكفاءة عالية.

3- التخلص من السموم

يلعب الملح الإنجليزي دورًا كبيرًا في تنقية الجسم من السموم، لأن قدرته على تحسين حركة الأمعاء تساعد على إفراغ القولون من البراز المتحجر العالق به.

قد يهمك: ودّع الإمساك.. إليك أفضل 5 طرق لتنظيف القولون من السموم

أضرار الملح الإنجليزي

رغم فوائد الملح الإنجليزي، قد يسبب لبعض الأشخاص الأضرار التالية:

1- الجفاف

لا خلاف على أن قدرة الملح الإنجليزي على سحب الماء إلى الأمعاء تساهم في مكافحة الإمساك، ولكن قد يتعرض الإنسان للإصابة بالجفاف، خاصةً إذا تم استعماله بشكل مفرط أو في حالة عدم اهتماله بشرب المزيد من المياه.

2- اختلال توازن الأملاح

الإفراط في استعمال الملح الإنجليزي قد يؤدي إلى حدوث اضطراب في مستويات المعادن والأملاح بالجسم، مما يسبب الغثيان والدوخة وعدم انتظام ضربات القلب.

3- آلام البطن

قد يشعر بعض الأشخاص بتقلصات مؤلمة في البطن بعد تناول الملح الإنجليزي، مصحوبة بإسهالٍ شديد، نظرًا لخصائصه الملينة القوية.

4- التفاعلات الدوائية

يجب الفصل بين الملح الإنجليزي وبعض العقاقير، مثل أدوية القلب ومدرات البول، لأنه قد يتداخل معها، مما يؤثر سلبًا على فعاليتها بالجسم.

5- صعوبة التبرز بدونه

تفقد الأمعاء قدرتها الطبيعية على الحركة، إذا تم استخدام الملح الإنجليزي باستمرار، ومن ثم لا يستطيع الإنسان التبرز إلا بعد تناوله.

قد يهمك أيضًا: دواء ثيرجيسيف- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية