أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البيض يرفع السكر- هل هذا صحيح؟

07:34 م الأربعاء 17 يناير 2024
 البيض يرفع السكر- هل هذا صحيح؟

البيض

كتب - محمد أمين:

يعتبر البيض من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لأنه يساعد على إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها على مدار اليوم.

ومع ذلك، يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية إدراج البيض في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: البيض الأحمر أم الأبيض.. أيهما أفضل لصحتك؟

في هذا الصدد، قال الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري التغذية العلاجية، إن البيض ليس ممنوعًا على مرضى السكري، مؤكدًا أنه لا يرفع سكر الدم كما يظن البعض.

وأضاف رامي أن البيض يتميز باحتوائه على نسبة عالية من البروتين، موضحًا أنه لا يساعد فقط على بناء وتقوية العضلات، بل يساهم أيضًا في ضبط مستويات سكر الدم عند مرضى السكري.

وهناك سبب آخر ينفي شائعة ارتفاع سكر الدم عند تناول البيض، وهو "شبه خلوه من الكربوهيدرات"، وهذا ما يجعل مؤشره الجلايسيمي منخفضًا جدًا، بحسب جمعية السكري الأمريكية.

قد يهمك: لمرضى السكري- 6 أطعمة شبه خالية من الكربوهيدرات

وأوصت جمعية السكري الأمريكية بتضمين البيض المسلوق في وجبة الإفطار، لأن تناول بيضة واحدة على معدة فارغة يلعب دورًا كبيرًا في تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم طوال اليوم.

وناشد استشاري التغذية العلاجية مرضى السكري بتناول الموز باعتدال، لأن الإفراط فيه يتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، مما يزيد من خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول بيضة مسلوقة كل يوم؟

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن الاعتدال في تناول البيض يضمن لمريض السكري الحصول على فوائد مذهلة، أبرزها:

- تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائه على معادن وفيتامينات تعزز قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات، مثل الزنك وفيتامين B6 وفيتامين أ.

- فقدان الوزن، لانخفاض سعراته الحرارية، بالإضافة إلى قدرة محتواه الجيد من البروتين على كبح الشهية، عن طريق إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

- تقوية العظام، لغناه بالكالسيوم وفيتامين د.

- تعزيز صحة العين، لأن فيتامين أ المتوفر به يحسن الرؤية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل الجلوكوما والمياه البيضاء.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية