أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 فوائد مذهلة لا تعرفها للبيتزا

04:16 م الأربعاء 20 سبتمبر 2023
3 فوائد مذهلة لا تعرفها للبيتزا

البيتزا

كتب - كريم حسن:

على الرغم من أنه يتم تصنيف البيتزا ضمن الوجبات السريعة التي يمكن أن تتسبب في تعرض الجسم لمجموعة الأضرار الصحية، إلا أن احتوائها على مجموعة من المكونات الغذائية المفيدة قد يجعلها تقدم فوائد صحية للجسم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد تناول البيتزا لصحة الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

الفوائد الصحية لتناول البيتزا

تشمل الفوائد الصحية لتناول البيتزا اعتمادًا على المكونات الغذائية التي يتم استخدامها في تحضيرها ما يلي:

1- مصدر للعناصر الغذائية الرئيسية للجسم

بفعل المكونات المستخدمة في صنع البيتزا، فهي مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم لعملية لنمو، بما في ذلك البروتين وفيتامين ب والكالسيوم والحديد.

وإذا كنت تفضل إضافة الخضروات كطبقة علوية للبيتزا، فيمكنك الحصول على نسبة عالية من الألياف أيضًا، ويمكن أن يوفر اختيار القرنبيط أو قشرة الحبوب الكاملة كقاعدة للبيتزا أليافًا إضافية وبروتينًا ومغذيات دقيقة، اعتمادًا على التنوع الذي تختاره.

2- قد توفر حصة من الخضروات

إذا كانت البيتزا التي يتم تناولها مصنوعة من ملعقتين كبيرتين من معجون الطماطم، فإن تناولها يعتبر بمثابة تناول وجبة من الخضروات، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

وبما أن هناك مجموعة من الأشخاص لا يفضلون تناول الخضروات منفردة، فوفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يعد استخدام أي طريقة لإدراج المزيد من الخضروات في النظام الغذائي أمرًا إيجابيًا.

3- قد تدعم صحة العظام

يعد الكالسيوم أحد أهم العناصر الغذائية التي تدعم صحة العظام، وفقًا لمقال عام 2020 في "MedComm"، وبما أن العديد من أنواع البيتزا مصنوعة من أنواع مختلفة من الأجبان، فقد تكون البيتزا مصدرًا لهذه العناصر الغذائية الداعمة لصحة العظام.

كما تتميز البيتزا أيضًا باحتوائها على عناصر غذائية أخرى تدعم صحة العظام أيضًا، مثل الزنك والمغنيسيوم.

الأضرار المحتملة لتناول البيتزا

1- ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، حيث توفر بعض أنواع البيتزا أكثر من 1000 ملج من هذا المعدن لكل وجبة، مما يوفر ما يقرب من نصف ما يجب أن يستهلكه الشخص في يوم كامل، وقد يؤدي استهلاك الكثير من الصوديوم باستمرار إلى زيادة خطر إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء.

2- قد تزيد مستويات السكر في الدم

اعتمادا على القشرة المستخدمة لصنع البيتزا، وحجم حصة الشريحة المتناولة وكمية الطبقة المحتوية على البروتين والدهون المستخدمة، فإن البيتزا قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وتحتوي البيتزا على الكربوهيدرات، وقد يؤدي تناول الكربوهيدرات، وخاصة الكربوهيدرات المكررة، إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري.

3- صعوبة إنقاص الوزن

يمكن أن تتناسب شريحة أو شريحتين من البيتزا مع وجبة مغذية ومتوازنة، لكن تناول البيتزا إلى الحد الذي تشعر فيه بالشبع الزائد قد يؤدي إلى استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، مما قد يساهم في زيادة الوزن بمرور الوقت.

ويمكن أن تحتوي بيتزا واحدة مقاس 14 بوصة على أكثر من 2000 سعرة حرارية، وهو ما يقارب كمية السعرات الحرارية التي يجب أن يستهلكها الشخص في يوم كامل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية