أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى ضغط الدم- أنواع كربوهيدرات مفيدة لصحتك

12:32 م الثلاثاء 14 نوفمبر 2023
لمرضى ضغط الدم- أنواع كربوهيدرات مفيدة لصحتك

قياس ضغط الدم

كتب - كريم حسن

في حين أن معظم الفواكه والحبوب الكاملة والخضروات من خيارات الكربوهيدرات المفيدة لتحسين ضغط الدم، إلا أن هناك بعض الاختيارات المحددة التي تقدم فوائد فريدة تجعلها من أفضل الأنواع التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأفضل أنواع الكربوهيدرات لتحسين ضغط الدم، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

كربوهيدرات لتحسين ضغط الدم

1- الموز

يعد الموز واحدًا من أفضل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي يمكن تناولها لتحسين معدل ضغط الدم في الجسم.

ومن منطلق أن جمعية القلب الأمريكية توصي البالغين الذين يعانون من ضغط دم أعلى من 120/80 بزيادة تناولهم الغذائي للبوتاسيوم، فإن إدراج الموز في النظام الغذائي يعد خيارًا مثاليًا.

اقرأ أيضًا: لمرضى الضغط المرتفع- 4 مكملات غذائية ممنوعة

2- الفاصوليا

تقدم الفاصوليا بعض الكربوهيدرات الطبيعية إلى جانب البروتين النباتي وعدد كبير من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك المغنيسيوم الذي يدعم ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، بما في ذلك النشا المقاوم الموجود بشكل طبيعي في الفول، يمكن أن تساعد في دعم التحكم في ضغط الدم .

3- الزبادي

أظهرت النتائج المنشورة في مجلة الألبان الدولية في عام 2021، أنه من بين عينة صغيرة من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فإن تناول الزبادي قد يساعد في تقليل معدل ضغط الدم.

ويحتوي الزبادي المصنوع من الألبان بشكل طبيعي على المعادن الصحية الداعمة لضغط الدم، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه قد تلعب البروبيوتيك الموجودة في الزبادي دورًا هامًا في خفض ضغط الدم .

4- التمر

تناول التمر يمكن أن يدعم ضغط الدم الصحي، حيث يحتوي على الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكربوهيدرات، ومن ثم فهو غذاء طبيعي مثالي ضمن نظام غذائي صحي للقلب.

قد يهمك: أبرزها فيتامين د- 5 فيتامينات تخفض ضغط الدم

5- الشوفان

الحبوب الكاملة، مثل الشوفان، من ضمن أفضل الخيارات لتحسين ضغط الدم عندما يتعلق الأمر بخيارات الحبوب.

وعلى عكس الحبوب المكررة، تحتوي الحبوب الكاملة على الأجزاء الثلاثة للحبوب - النخالة والسويداء والجراثيم - مما يمنح هذه الأطعمة ميزة غذائية، حيث تحتوي الحبوب الكاملة على عناصر غذائية أكثر وفرة ومتنوعة مع فوائد صحية محتملة، بما في ذلك المزيد من الألياف والفيتامينات والمعادن.

وجدت دراسة نشرت عام 2020 في مجلةNutrients ، وجود علاقة محتملة بين استهلاك المزيد من الحبوب الكاملة وانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وتناول الكثير من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف قد يقلل أيضًا خطر ارتفاع ضغط الدم عن طريق تعزيز الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية