أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. كيف تحمي نفسك من التهاب اللثة؟

04:26 م السبت 27 يناير 2024
لمرضى السكري.. كيف تحمي نفسك من التهاب اللثة؟

طرق علاج التهاب اللثة عند مريض السكري

كتبت- هدى عبد الناصر:

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر على الجسم بشكل عام بما في ذلك صحة الفم والأسنان، مما يتطلب المتابعة الدورية مع الطبيب المختص، وذلك لتجنب أي مضاعفات صحية يمكن أن تؤثر على أعضاء الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كيفية الوقاية من التهاب اللثة عند الإصابة بالسكري، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

الوقاية من التهاب اللثة لمرضى السكري

1- الحفاظ على مستويات السكر

يعتبر الحفاظ على مستويات السكر في الدم أحد العادات الهامة لصحة الفم والأسنان بشكل عام، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى التهاب اللثة بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضًا: ارتفاع مفاجئ في سكر الدم- 3 طرق لخفضه سريعًا

2- تنظيف الأسنان يوميًا

من الضروري أن يحرص مريض السكر على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا للحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث يجب أن يستغرق تنظيف الأسنان بالفرشاة مدة دقيقتين مرتين يوميًا، باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد بالإضافة إلى استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميًا لإزالة البلاك من بين الأسنان.

قد يهمك: هل تنظفها مرة واحدة يوميًا؟.. 6 أخطاء تهدد صحة أسنانك بالتسوس

3- زيارة طبيب الأسنان بانتظام

تعرف زيارة طبيب الأسنان بأنها من أكثر العادات التي يجب أن ينتبه لها مريض السكر حيث يفضل زيارة الطبيب مرتين في السنة لفحص الأسنان واللثة، وذلك لأن الطبيب يقوم بإزالة أي تراكم للبلاك أو الجير قبل أن يتسبب في حدوث التهاب اللثة.

قد يهمك ايضًا: 10 علامات تخبرك بضرورة الذهاب لطبيب الأسنان

4- تجنب التدخين

يعد التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية لالتهاب اللثة لدى مرضى السكري، حيث يمكن أن يؤدي التدخين إلى تقليل تدفق الدم إلى اللثة، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، لذلك يجب الابتعاد عنه تمامًا.

اقرأ أيضًا: أبرزها فقدان الأسنان.. 10 مضاعفات خطيرة للتدخين على الأسنان واللثة

5- اتباع نظام غذائي

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث يجب الحرص على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان الخالية من الدسم.

قد يهمك: تقوي الأسنان واللثة- 5 أطعمة تناولها يوميًا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية