خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

من فمك.. كيف يعرف طبيب الأسنان أنك مدخن؟

12:59 م الثلاثاء 13 أبريل 2021
من فمك.. كيف يعرف طبيب الأسنان أنك مدخن؟

علامات في فمك تكشف انك مدخن

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:
يستطيع طبيب الأسنان معرفة بعض الأشياء من فم المريض، ولا سيما التدخين مهما حاول الشخص إخفاء رائحة فمه عن طريق غسل الأسنان بالمعجون أو مضغ اللبان بالنكهات أو غيرها.
يؤثر التدخين على صحة الأسنان واللثة، وبالتالي فإن هناك بعض العلامات التي يتمكن من خلالها طبيب الأسنان معرفة المدخن، وهو ما نشره موقع "Family dentistry".

اصفرار الأسنان

تمتص الأسنان الألوان الموجودة في المأكولات والمشروبات الداكنة، مثل الشوكولاتة والكافيين وغيرها، وهو الأمر نفسه في السجائر لاحتوائها على النيكوتين الذي يدخل إلى السن بسهولة، ويختلط باللعاب مسببًا تحول لون الأسنان إلى الأصفر أو البني.
ويبدو تصبغ الأسنان الناتج عن التدخين عميقًا في طبقة المينا، ما يجعل من الصعب إزالتها، ولا يمكن أن تتغلب عليها منتجات تبييض الأسنان، لكن يحتاج التبييض أن يتم في عيادة الطبيب.

بلاك الأسنان

تؤثر المواد الكيميائية الموجودة بالسجائر على تدفق اللعاب في الفم، الذي يلعب دورًا رئيسًا في حماية مينا الأسنان والوقاية من التسوس، ومن ثم فإن قلة اللعاب بسبب منتجات التبغ يؤدي إلى تراكم بلاك الأسنان الذي سرعان ما يتحول إلى جير.

لون الشفاه واللثة

عادة ما يغير النيكوتين من لون الشفاه واللثة، فتتحول من الأحمر الوردي إلى الداكن أو المائل إلى الأسود، إلى جانب الإصابة بأمراض اللثة والتهابها ونزيفها.

سرطان الفم

يعاني ما يقرب من 90% من المدخنين من سرطان الفم أو الحلق أو الشفاه، حيث تؤدي المواد الموجودة في السجائر إلى تلف الخلايا والأنسجة، فضلاً الأضرار الصحية الأخرى وظهور رائحة الفم الكريهة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية