أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أسباب وراء الشعور بألم الأسنان المفاجئ.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

10:57 م الأحد 26 يوليه 2020
10 أسباب وراء الشعور بألم الأسنان المفاجئ.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

ألم الأسنان المفاجئ

كتبت - هدى عبد الناصر:

حالة من القلق تنتاب بعض الأشخاص عند الشعور بألم مفاجئ في الأسنان، خاصةً أنه لا يمكن التخلص منه في بعض الأحيان بالاعتماد على الأدوية المسكنة، فما أسباب الإصابة بهذه المشكلة؟ ومتى تستدعي زيارة الطبيب؟

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي، أسباب ألم الأسنان المفاجئ، وفقًا لموقع "Healthline".

1- برودة وسخونة المشروبات

يشعر البعض بألم في الأسنان بعد تناول المشروبات الباردة او الساخنة، نتيجة الإصابة بحساسية الأسنان أو وجود التهاب في عصب السن أو الضرس.

2- انحسار اللثة

كبار السن من الفئات الأكثر عرضة للشعور بآلام الأسنان، لأن مع تقدم في العمر تبدأ أنسجة اللثة في الانحسار والتآكل، فتصبح جذور الأسنان مكشوفة، ومع تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة تزداد حدة الألم.

3- تآكل مينا الأسنان

آلام الأسنان، من العلامات الكاشفة عن الإصابة بتآكل مينا الأسنان، وعادةً ما تحدث الإصابة به، نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الفم أو اتباع نظام غذائي مرتفع الحموضة.

4- تسوس الأسنان

عدم الاهتمام بعلاج التسوس الناتج عن تناول الحلويات وإهمال نظافة الفم، قد يتسبب في الشعور بآلام حادة بالأسنان، نتيجة وصول التسوس إلى عصب السن أو الضرس.

5- التهاب اللثة

إذا كنت تعاني من ألم الأسنان، فقد يكون السبب هو الإصابة بالتهاب اللثة، الناتج عن عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان أو تناول بعض الأدوية، مثل مضادات الهيستامين.

اقرأ أيضًا: 6 أمراض تكشف عنها آلام الأسنان.. من بينها السكري

6- تشقق الأسنان

قد يكون ألم الأسنان ناتجًا عن متلازمة السن المتصدع، وهي حالة مرضية يعاني المصاب بها من تشققات في الأسنان، لا يمكن رؤيتها إلا بالأشعة السينية، وتحدث الإصابة بها بسبب الجز على الأسنان أو استخدامها في فتح الأشياء الصلبة.

7- التهاب الجيوب الأنفية

ليس بالضرورة أن يكون ألم الأسنان ناتجًا عن الإصابة بمشكلة في الفم، لأن مرضى الجيوب الأنفية يعانون أيضًا من هذا العرض، لأن التهابات الجيوب الأنفية قد يمتد تأثيرها ليصل إلى النهايات العصبية للأسنان، مسببًا هذا الشعور المزعج.

8- الجز على الأسنان

يعتاد بعض الأشخاص على طحن الأسنان عند التعرض للضغوط النفسية الشديدة أو أثناء النوم، مما يؤدي إلى حدوث تشققات بالأسنان أو إصابتها بالحساسية أو حدوث تآكل بمينا الأسنان، وجميعهم من المشكلات المتسببة في الشعور بآلام الأسنان.

9- حشو الأسنان

عمليات الأسنان التي تقوم على الحفز، مثل الحشو، قد تجعل النهايات العصبية أكثر حساسية لسخونة وبرودة الأطعمة والمشروبات، ولكن سرعان ما تختفي من تلقاء نفسها بعد مرور أسبوعين.

10- تبييض الأسنان

أثبتت بعض الدراسات أن بعض المواد المستخدمة في تبييض الأسنان، قد تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان، ومن ثم الشعور بآلام مزعجة فيها، ويهدأ الألم فور التوقف عن استخدام هذه المنتجات.

متى يستدعي زيارة الطبيب؟

- استمرار ألم الأسنان لمدة تزيد عن 48 ساعة.

- الإصابة بالصداع النصفي.

- التعرض للحمى.

- صعوبة تناول الطعام.

قد يهمك: دون الحاجة لطبيب.. طرق منزلية لعلاج آلام الأسنان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية