أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يكشف التجشؤ عن صحة الجسم؟

01:29 م السبت 14 سبتمبر 2024
ماذا يكشف التجشؤ عن صحة الجسم؟

التجشؤ

وكالات

يعتبر التجشؤ من الأمور الطبيعية التي تحدث للكثير من الأشخاص حيث يقوم الشخص بإخراج الهواء من المعدة وبالتالي يساعد ذلك على راحة المعدة بشكل كبيرن وفي حالة عدم التجشؤ قد يتعرض بعض الأشخاص لبعض الأَضرار الصحية التي تتطلب العناية السريعة.

تشير نتائج بعض الدراسات إلى أنه من الطبيعي تماما التجشؤ حتى 30 مرة في اليوم، بعد تناول الثلاث وجبات اليومية وأيضًا الوجبات الخفيفة، وقد يكون ذلك كثير ولكن لا يعتبر التجشؤ أمر مقلق لهذه الدرجة حسبما ذكرت طبيبة الجهاز الهضمي أليسون شنايدر، نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

علام يكشف التجشؤ بكثرة؟

ومع ذلك، حذرت خبيرة أمراض الجهاز الهضمي من أن التجشؤ قد يكون سببا للقلق في حالة التجشؤ لدرجة تتعارض مع الحياة اليومية، أو ظهور أعراض أخرى مزعجة، حيث يشير بذلك إلى بعض المشاكل الصحية مثل:

1- عسر الهضم

يمكن أن يسبب عسر الهضم ظهور بعض الأعراض بعد الأكل أو الشرب، مثل التجشؤ، والشعور بالشبع والانتفاخ، الغثيان، إطلاق الريح وارتجاع الطعام أو السوائل ذات المذاق المر إلى الفم، وبالتالي يفضل الحد من تناول الطام أو المشروبات التي تحتوي على كافيين قبل النوم، ويفضل استشارة الطبيب المختص فورًا في حالة المعاناة من أي أعراض مزعجة مثل آلام البطن الشديدة أو فقدان الوزن دون مبرر أو صعوبة البلع.

2- ارتجاع المريء

قالت الدكتورة شنايدر أن ارتجاع المريء من المعدة يتسبب في المعاناة من بعض الأعراض مثل حرقة المعدة أو التجشؤ أو السعال أو رائحة الفم الكريهة أو الانتفاخ أو الغثيان، حيث تتفاقم هذه الأعراض بسبب بعض الأطعمة والمشروبات، مثل القهوة والطماطم والشوكولاتة والأطعمة الدهنية أو الحارة، بالإضافة إلى التدخين والتوتر، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب حسب الحالة.

اقرأ أيضًا: الشاي لمرضى ارتجاع المريء- 5 أنواع مفيدة للعلاج

3- التهاب المعدة

توضح الدكتورة شنايدر أن التهاب بطانة المعدة سبب رئيسي للمعاناة نم الجشؤ وألم الجزء العلوي من البطن والشعور بالشبع بعد تناول وجبة الطعام مباشرة، والغثيان والقيء وفقدان الشهية، وبالتالي فإن زيارة الطبيب المختص تساعد على تخفيف الأعراض بشكل مبكر ومنع التجشؤ بكثرة عن المعدل الطبيعي.

4- متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة شائعة تسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي، وبالتالي ينتج عنها بعض الأعراض المزعجة مثل ألم أو تقلصات في المعدة خاصة بعد الأكل، والانتفاخ، والإسهال أو الإمساك، لذلك يجب الحرص جيدًا على استشارة الطبيب المختص خاصة إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة.

5- قرحة المعدة

قرحة المعدة هي تقرحات تتطور على بطانة المعدة، وتتضح أعراضها الرئيسية في الألم الحارق أو المؤلم في منتصف البطن، وعسر الهضم والحموضة والشعر بالغثيان، بالإضافة إلى التجشؤ خاصة بعد تناول الأطعمة الدهنية، وبالتالي تختفي الأعراض بعد الحصول على العلاج المناسب للقرحة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية