أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البيض لمريض الكوليسترول- - مفيد أم مضر؟

11:27 ص الأربعاء 07 أغسطس 2024
البيض لمريض الكوليسترول- - مفيد أم مضر؟

البيض

كتبت - ندى سامي

يحتوي البيض على الكثير من العناصر الغذائية العامة التي يحتاجها الجسم، ولكن يعتقد أن تناول البيض يرفع نسبة الكوليسترول بالدم، فما حقيقة ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، تأثير تناول البيض على الكوليسترول، وفقًا لموقع "Health".

تأثير البيض على الكوليسترول

على الرغم من أن البيض له تأثير قليل على مستويات الكوليسترول، إلا أن هذا التأثير يختلف من شخص لآخر، وبشكل عام، الدهون الغذائية والكوليسترول في البيض تسبب ارتفاعًا طفيفًا في مستويات الكوليسترول.

وبما أن الجسم ينتج بالفعل كل الكوليسترول الذي يحتاجه، فقد أوصى الخبراء بالحد من الكوليسترول الغذائي، ولكن في السنوات الأخيرة، جاءت التوصيات الغذائية، بضرورة تقليل الدهون المشبعة والدهون المتحولة بدلا من الكوليسترول الغذائي، لأن الجسم لا يستطيع عزل الكوليسترول الغذائي عن إجمالي الدهون.

وبدلا من ذلك، يحث خبراء التغذية، على التركيز على نظام غذائي صحي شامل يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ويمكن أن يشمل هذا النظام الغذائي أيضًا البيض، ولكن باعتدال.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول بيضة مسلوقة كل يوم؟

كم عدد البيض الذي يمكن تناوله عند الإصابة بارتفاع الكوليسترول؟

يمكن لأغلب الأشخاص الأصحاء تناول من 1 إلى 2 بيضة يوميًا، طالما أنه جزء من نظام غذائي صحي بشكل عام.

إذا كان الشخص يعاني من نسبة عالية من الكوليسترول، فلا داعي لتجنب البيض تمامًا، فعلى الرغم من أنه يحتوي على كميات أعلى من الكوليسترول والدهون، فهو أيضًا جزء من نظام غذائي صحي شامل.

ولكن ينبغي لهؤلاء الأشخاص أن يفكروا في تقليل مصادر الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول الغذائي في أنظمتهم الغذائية، وفي هذه الحالة قد يكون من الأفضل الحد من استهلاك البيض إلى 4-5 بيضات في الأسبوع، وينطبق هذا أيضا على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أو عوامل الخطر الأخرى للإصابة بأمراض القلب.

نصائح لتناول البيض بأمان

قد يساعد اتباع بعض النصائح في الحصول على فوائد البيض، وتقليل فرص التعرض لأي مخاطر صحية محتملة، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

- عدم الإفراط في تناول البيض والاكتفاء بـ 1 إلى 2 بيضة يوميًا للأشخاص الأصحاء، ولمن يعاني من ارتفاع الكوليسترول أو أي مشكلة بالقلب أو السمنة تناول من 4 إلى 5 بيضات في الأسبوع.

- تناول البيض المسلوق، وتجنب إضافة مصادر للدهون عند إعداد البيض.

- تناول البيض ضمن نظام غذائي صحي متكامل، بما يضمن حصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها.

- تجنب إضافة البسطرمة والنقانق واللحوم النيئة للبيض.

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

- الخضوع للفحوصات الطبية بصورة دورية.

قد يهمك: توقف عن تصديقها- خرافات شائعة عن الكوليسترول

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية