أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الطبيب المعالج لأحمد رفعت: هذا المشروب قد يكون سبب توقف قلبه

07:32 م الخميس 14 مارس 2024
الطبيب المعالج لأحمد رفعت: هذا المشروب قد يكون سبب توقف قلبه

أحمد رفعت

كتبت - ندى نجيد:

كشف الطبيب المعالج لأحمد رفعت أن لاعب نادي مودرن فيوتشر تناول كمية كبيرة من القهوة قبل مشاركته في مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير شرب الكثير من القهوة قبل التمرين على القلب، وفقًا لموقع "Every Day Health" والمعاهد الوطنية للصحة NIH.

اقرأ أيضًا: تمارس الرياضة؟- 6 أغذية تجنبها قبل ممارسة التمارين

تأثير شرب الكثير من القهوة قبل التمرين على القلب

عند الإفراط في شرب القهوة، يستهلك الجسم نسبة عالية من الكافيين، الذي يحفز الجسم على إنتاج المزيد من الأدرينالين، ومن ثم يرتفع ضغط الدم ويزداد ضربات القلب.

وتصبح التأثيرات السلبية للجرعات العالية من الكافيين أكثر حدة، إذا كان الإنسان يعاني في الأساس من عدم انتظام ضربات القلب.

وفي دراسة سابقة، وجد الباحثون أن الكافيين قد يقلل من الآليات الفسيولوجية الطبيعية التي تساعد على زيادة تدفق الدم في عضلة القلب التي تحدث أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

وأضاف الباحثون أن الكافيين يحجب مستقبلات الأدينوزين، مما يقلل من قدرة الشرايين التاجية على نقل الدم المحمل بالأكسجين، مما يؤدي إلى نقص التروية الدموية إلى القلب.

وتبين للباحثين أن الآثار الجانبية للقهوة على نشاط الدورة الدموية بالجسم تحدث للرياضيين عند استهلاك من 200 إلى 300 ملليجرام من الكافيين قبل ممارسة الرياضة بـ60 دقيقة.

قد يهمك: مخاطر تناول مشروبات الطاقة قبل التمرين

وعادةً ما تتحسن هذه الأعراض مع نقص الكافيين بالجسم، ولكن هناك حالات يستمر فيها اضطرابات ضربات القلب حتى بعد انخفاض أو زوال تأثير القهوة.

في المقابل، إذا تناول الرياضي القليل من القهوة قبل التمرين، ما لم يكن يعاني من مشكلة في القلب، سيحصل جسده على الفوائد التالية:

- يساعد الكافيين على تحسين الأداء الرياضي أثناء التمرين عند استهلاكه بجرعة تتراوح بين 3 و6 ملليجرام، لأنه يساهم في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.

- يلعب الكافيين دورًا كبيرًا في الشعور باليقظة خلال فترات التمارين الشاملة الممتدة.

- يمثل الكافيين أهمية خاصة للأشخاص الذين يمارسون تمارين عالية الكثافة، مثل لاعبي كرة القدم.

قد يهمك أيضًا: نصائح غذائية اتبعها قبل التمارين الرياضية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية