أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف أضرار صحية خطيرة للقاحات كورونا- ترتبط بالقلب

02:41 م الجمعة 23 فبراير 2024
اكتشاف أضرار صحية خطيرة للقاحات كورونا- ترتبط بالقلب

لقاحات كورونا

قال الدكتور ماجد عبد النصير، رئيس قسم المخ والأعصاب بطب قصر العيني، إن لقاحات كورونا اُكتشف أنها تسبب حدوث أضرار صحية سلبية على مرضى المخ والأعضاب والقلب، مؤكدًا أنه ثُبت للقاحات كورونا بمختلف أنواعها أنها تسببت في اضطرابات بالقلب وتلفًا للأعصاب.

مشاكل عصبية

وأوضح "عبد النصير" في تصريحات صحفية له، بحسب ما نشرته "العربية.نت" أن لقاحات كوروا تسببت في حدوث مشكلات عصبية خطرة، وظهرت مضاعفاتها على بعض الأشخاص، أخطرها في الجهاز العصبي المركزي والمخ وهذا بعد مرور عامين من تلقي التطعيم.

اقرأ ايضًا: هل يمكن أن يصاب الأطفال بمتحور JN.1؟

وتابع رئيس قسم المخ والأعصاب، أن بعض الدراسات أظهرت وجود تأثيرات أخرى متأخرة للقاحات كورونا، إذ ظهرت مشكلات خطيرة في الحبل الشوكي والأعصاب ‏الطرفية.

وأوضح أن ظهور المضاعفات يعتمد على قدرة جهاز المناعة على التعامل مع كل من الفيروس واللقاح، ‏لا سيما أن اللقاح يحتوي على جزء من بروتين الفيروس.

قد يهمك: الصحة ترصد أول إصابتين بمتحور كورونا الجديد JN1

اللقاح الصيني أقل اللقاحات ضررًا من حيث المضاعفات

وأوضح الدكتور ماجد عبدد النصير، أن الدراسات أثبتت أن اللقاح الصيني كان أقل اللقاحات في ظهور المضاعفات العصبية أو القلبية، مبرراً ذلك بأن اللقاح الصيني تم إنتاجه بالطريقة التقليدية، في حين جرى تصنيع اللقاحات الأخرى باستخدام تقنيات ‏حديثة.

واختتم: "قرابة 50% من المصابين بكورونا كان لديهم أعراض صعبة، خاصة في الحالات المتأخرة، مثل الصداع المستمر، وتشوش الفكر، وآلام في العضلات وجلطات في المخ، لافتاً إلى أنه تم التنبيه من قبل على ضرورة التوعية بتداعيات الفيروس على الجهاز العصبي المركزي أو الجهاز العصبي الطرفي".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية