أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعد تناول الموز على التحكم في ضغط الدم؟

02:15 م الأربعاء 14 فبراير 2024
هل يساعد تناول الموز على التحكم في ضغط الدم؟

الموز

كتبت- ندى نجيد:

يشير ارتفاع ضغط الدم إلى الضغط على جدران الشرايين، ومع مرور الوقت، يمكن أن يزيد ارتفاع ضغط الدم أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية ومشاكل أخرى.

ويطلق على ارتفاع ضغط الدم أحيانًا اسم القاتل الصامت، لأنه لا تظهر على المريض أي أعراض، ويعد المعدل الطبيعي لضغط الدم هو 120/80 ملم زئبق، وإذا كان ضغط الدم أعلى أو أقل من هذا باستمرار، فيجب استشارة الطبيب.

وبحسب موقع "Timesofindia"، فإن إدراج الموز في النظام الغذائي اليومي لا يعطي دفعة فورية من الطاقة فحسب، بل يساعد أيضا في الحفاظ على ضغط الدم.

يحتوي الموز متوسط الحجم على 109 سعرة حرارية فقط مع جرام واحد من الألياف، و18 جرامًا من السكر الطبيعي، و20 جرامًا من الكربوهيدرات، وجرام واحد من البروتين، كما أنه يحتوي على فيتامين C والفولات وفيتامين A.

ويعد الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والتي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، ووفقًا لأبحاث مختلفة، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يساعد في خفض ضغط الدم.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم ومنخفضة الصوديوم قد تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: هل الموز يخفض الضغط بسرعة؟

ونظرًا لأن الصوديوم الزائد في الجسم يضع عبئًا على الأوعية الدموية ويخل أيضًا بتوازن الماء، فإن تناول الأطعمة المحملة بالبوتاسيوم يقلل الضغط على الكلى، ويساعد أيضًا في التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم عن طريق طرده عن طريق البول.

ويحتوي ثمرة الموز الصغيرة على 362 ملليجرام من البوتاسيوم، والثمرة المتوسطة الحجم على 422 ملليجرام، والثمرة كبير الحجم على 487 ملليجرام من البوتاسيوم.

ويساعد البوتاسيوم أيضًا في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم.

ووفقًا للدراسات البحثية، فإن تناول ثمرتين من الموز يوميًا لمدة أسبوع يمكن أن تقلل من ضغط الدم بنسبة 10%، ويجب استشارة الطبيب قبل إدراج الموز في النظام الغذائي إذا كان مريض الضغط يعاني من أي مضاعفات صحية أخرى.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية