أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد ظهور لقاح له- هذه أعراض فيروس الورم الحليمي البشري

01:02 م السبت 05 أكتوبر 2024
بعد ظهور لقاح له- هذه أعراض فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري

كتب - محمد عماد:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، إضافة لقاح فيروس الورم الحليمي البشري إلى قائمة اللقاحات التي يتم استخدامها بجرعة واحدة، مؤكدة اعتمادها على منتج "Cecolin" كأحد لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري، وهو المنتج الرابع الذي يتم تأهيله مسبقًا من قبل المنظمة للاستخدام في جدول الجرعة الواحدة.

ويُعد فيروس الورم الحليمي البشري، من الفيروسات الشائعة التي تسبب عدوى جلدية وينتقل غالباً عن طريق الاتصال الجنسين ويمكن أن يؤدي إلى تطور حالات صحية خطيرة مثل سرطان عنق الرحم وسرطان الفم والحلق لدى بعض المصابين.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" عددًا من أعراض فيروس الورم الحليمي البشري وأسبابه، وفقًا لموقع "Mayo Clinic" و"Cleveland Clinic".

أعراض فيروس الورم الحليمي البشري

تتفاوت الأعراض بناءً على نوع الفيروس والمكان الذي يصيبه في الجسم، وتشمل:

1- نتوءات حول منطقة الأعضاء التناسلية

تعتبر الثآليل التناسلية من أكثر الأعراض شيوعاً للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، تظهر على شكل نتوءات صغيرة أو مجموعات من النتوءات في منطقة الأعضاء التناسلية أو حول فتحة الشرج.

2-تغيرات جلدية

يمكن أن تظهر بعض التغيرات في الجلد، وذلك كعلامة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، ومن بينها ظهورالثآليل في أماكن مختلفة من الجسم، مثل اليدين أو القدمين أو الوجه، وقد تكون الثآليل غير مؤلمة، لكنها قد تسبب عدم راحة أو حكة في بعض الحالات.

اقرأ أيضًا: لقاح يحمي النساء من سرطان عنق الرحم

3- آفات سرطانية

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي فيروس الورم الحليمي البشري إلى ظهور آفات أو تغيرات خلوية محتملة التسرطن، والتي قد تتطور إلى سرطان، خصوصاً في عنق الرحم أو الحلق أو الفم.

أسباب الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري

الاتصال الجنسي

يُعتبر الاتصال الجنسي هو الطريقة الأكثر شيوعاً لانتقال الفيروس، ويمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عبر ملامسة الجلد أو الأغشية المخاطية خلال العلاقات الجنسية.

الاتصال الجلدي المباشر

في بعض الحالات، يمكن أن ينتقل الفيروس عبر الاتصال الجلدي المباشر مع الثآليل المصابة في أي مكان على الجسم.

قد يهمك: هل أنتِ عرضة لسرطان عنق الرحم؟- اكتشفي ذلك من لون بشرتِك

ضعف الجهاز المناعي

الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل مرضى الإيدز أو الأشخاص الذين يتلقون أدوية مثبطة للمناعة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

التعرض المستمر لمواد مهيجة

التعرض للمواد المهيجة مثل التبغ قد يزيد من خطر الإصابة بالفيروس، حيث يؤدي التبغ إلى إضعاف الخلايا ويجعلها أكثر عرضة للإصابة والتغيرات الخلوية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية