أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضيق الشرايين- هل يمكن العلاج دون جراحة؟

03:17 م الأربعاء 23 أكتوبر 2024

انسداد الشرايين

كتبت - هدى عبد الناصر

ضيق الشرايين من المشكلات الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، والذي غالبأً ما ينتج عنه بعض المضاعفات الصحية الخطيرة التي تثير الشعور بالانزعاج والتوتر، خاصة إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة.

لذلك، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كيفية علاج ضيق الشرايين بطرق مختلفة.

كيفية اكتشاف ضيق الشرايين

أكد استشاري أمراض القلب، أن اكتشاف ضيق الشرايين يتم من خلال إجراء الأشعة المقطعية أو القسطرة.

وإذا كانت النتائج تشير لضيق شرايين في حالة شديدة، فمن الأفضل تركيب الدعامات، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص حول الطريقة الأفضل للعلاج.

اقرأ أيضًا: لعلاج انسداد الشرايين- 6 أطعمة تناولها يوميًا

علاجات ضيق الشرايين

قال الدكتور أحمد الكيلاني، استشاري أمراض القلب، إنه يمكن علاج ضيق الشرايين بأكثر من طريقة حيث يتم اللجوء إلى العلاج الدوائي أولًا، وذلك لأن تركيب الدعامات أو عمليات القلب المفتوح لا تناسب جميع الأشخاص، خاصة كبار السن.

وأضاف الكيلاني أن عمليات القلب المفتوح هي العلاج الأفضل لضيق الشرايين الشديد على المدى الطويل، بدلًا من تركيب 5 أو 6 دعامات، حيث أنه بهذه الطريقة يتم إجراء كوبري في القلب بين الشرايين الكبيرة في حالة الانسداد كبير المسافة.

وأكد استشاري أمراض القلب أن تركيب الدعامات لا يعطي نتائج فعالة في حالة انسداد الشرايين بشكل كبير، وبالتالي يكون العلاج هو إجراء عملية القلب المفتوح، ثم تكملة العلاج بعدها من خلال تناول بعض الأدوية للحفاظ على صحة الشرايين الصغيرة الموجودة في القلب وحمايتها من خطر التجلط.

قد يهمك: لمرضى السكري- 6 أعراض تنذرك بتصلب الشرايين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية