أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 طرق للتخلص من السموم والفضلات الموجودة في القولون

03:50 م الأحد 18 يونيو 2023
6 طرق للتخلص من السموم والفضلات الموجودة في القولون

تنظيف القولون

كتبت- ياسمين الصاوي:

يساعد إزالة السموم والفضلات المتبقية في القولون على تحسين صحة الأمعاء والتركيز الذهني والتخلص من التعب والغازات والانتفاخ.

ويعمل تنظيف القولون على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وقد يزيد وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون من فرص الإصابة به، حسبما نشر موقع "Health News".

يوصي الأطباء الأشخاص بإجراء فحوصات منظار القولون بانتظام في سن 40-45 للمساعدة في تقليل المخاطر.

ويمكن استخدام بعض الطرق في التخلص من السموم والفضلات بالقولون خلال مدة تتراوح من 10 أيام إلى عدة أسابيع.

طرق التخلص من الفضلات والسموم بالقولون

1- المكملات

تتوافر بعض المكملات في الصيدليات لتطهير القولون، لكن يجب استشارة الطبيب المختص حول مدة الاستخدام وعدد المرات.

2- شاي الأعشاب

هناك بعض أنواع من شاي الأعشاب تستخدم لتطهير القولون، مثل الصبار والسيليوم، وقد يحتاج الأمر إلى شرب كوب أو كوبين من الشاي كل يوم لفترة محددة.

بعض الأعشاب قد تكون ضارة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها.

3- الإنزيمات

تعمل الإنزيمات كمحفزات تساعد على تسريع التفاعلات الكيميائية في الأجسام، وتساهم هذه العملية في تكسير البروتينات والدهون والفيتامينات والكربوهيدرات في الطعام الذي نتناوله.

وعندما يتم هضم الطعام، فإنه يمتص بسهولة في الجسم، مع العلم بأن بعض الأطعمة، مثل الأناناس والمانجو والأفوكادو والزنجبيل، تحتوي على إنزيمات طبيعية تحسن صحة الأمعاء.

4-الملينات

تعتبر الألياف ملينًا طبيعيًا، وتتوافر في الخضروات الورقية والبروكلي ودقيق الشوفان، كما يمكن أيضًا العثور على مكملات الألياف في شكل حبوب أو كبسولات أو سائل.

يمكن استخدام الأدوية الملينة لتخفيف الأمساك، مع الحرص على عدم تناولها لفترة طويلة لمنع حدوث خلل وجفاف.

5- المغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم طريقة أخرى لتسهيل حركة الأمعاء وتنظيف القولون وإزالة السموم منه، ويمكن العثور على الماغنيسيوم في الأطعمة، مثل السبانخ والفاصوليا والمكسرات وحبوب الإفطار الكاملة.

في حال تناول مكملات الماغنيسيوم، فلا يجب تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها، ومن الأفضل استشارة الطبيب أولاً لمعرفة الجرعة والاستخدام المناسب.

6- البروبيوتيك

يعتبرالبروبيوتيك نوعًا من الكائنات الحية الدقيقة التي توفر فوائد صحية للقولون عند تناولها، ويمكن أن يأتي البروبيوتيك من الأطعمة المخمرة، مثل الزبادي أو المخللات، فضلا عن المكملات الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية