أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دخل في غيبوبة- تفاصيل الحالة الصحية للنائب محمود بكري

01:06 م الأحد 09 أبريل 2023
دخل في غيبوبة- تفاصيل الحالة الصحية للنائب محمود بكري

النائب محمود بكري

كتبت-ياسمين الصاوي:

تعرض النائب محمود بكري، عضو مجلس الشيوخ، لوعكة صحية دخل على إثرها المستشفى، وسرعان ما تدهورت حالته وتم نقله لغرفة العناية المركزة بعد أن دخل في غيبوبة.

وتبين إصابة بكري بالتهاب رئوي والتهاب وتضخم الطحال ونقص صفائح الدم، فما تفاصيل تلك المشكلات الصحية؟

الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي عبارة عن عدوى تصيب الرئة بسبب بكتيريا أو فيروسات أو فطريات، ويؤدي إلى تضخم أنسجة الرئة، ويمكن أن يسبب سوائل أو صديد في الرئة، حسبما نشر موقع "My Cleveland clinic".

وعادةً ما يكون الالتهاب الرئوي الجرثومي أكثر حدة من الالتهاب الرئوي الفيروسي، والذي غالبًا ما يُشفى من تلقاء نفسه.

يمكن أن يؤثر الالتهاب الرئوي على إحدى الرئتين أو كلاهما، ويسمى الالتهاب في كلا الرئتين بالتهاب رئوي ثنائي أو مزدوج.

وقد يؤدي الالتهاب الرئوي إلى مضاعفات خطيرة، مثل متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) وظهور خراج الرئة وتوقف التنفس، وربما يحدث أيضًا تعفن في الدم.

التهاب وتضخم الطحال

يعد تضخم الطحال أحد أعراض العديد من الحالات الصحية المختلفة، ويعتمد العلاج على السبب، وإذا استمر تضخم الطحال دون علاج لفترة طويلة، فقد يبدأ يفشل في النهاية في أداء وظائفع، وفي حالات نادرة، يمكن أن يتمزق الطحال حال تضخمه بشدة مسببًا حدوث نزيف داخلي.

الطحال عبارة عن عضو بحجم قبضة اليد، ويقع في الجانب الأيسر العلوي من البطن، تحت القفص الصدري الأيسر، وينتمي إلى الجهاز اللمفاوي وجهاز المناعة، ويقوم بتصفية الدم وإزالة الفضلات وإنتاج خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى.

نقص الصفيحات

قد يرجع السبب وراء قلة الصفيحات إلى أسباب وراثية أو تناول عدد من الأدوية أو الإصابة ببعض الأمراض، وباختلاف السبب، فإن هذه المشكلة قد تسبب انحصار الصفائح الدموية في الطحال أو انخفاض إنتاج الصفائح الدموية أو زيادة إتلاف الصفائح الدموية.

وتكون خطورة هذه الحالة في احتمالية حدوث نزيف داخلي في بعض الحالات النادرة، وقد تكون علامة على مرض اللوكيميا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية