أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 سمات شخصية قد تعرضك للنوبة القلبية- هل تتسم بها؟

01:51 م الإثنين 04 ديسمبر 2023
4 سمات شخصية قد تعرضك للنوبة القلبية- هل تتسم بها؟

النوبة القلبية

كتب- كريم حسن:

أظهرت دراسة جديدة نشرتها الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، أن هناك 4 سمات غير صحية شائعة قد تسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، سمات شخصية قد تزيد خطر الإصابة بالنوبة القلبية، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

سمات شخصية قد تعرضك للنوبة القلبية

تم تقديم الدراسة في مؤتمر ESC 2023 في 25 أغسطس وبتمويل من المجلس الإقليمي لمقاطعة فاستمانلاند ومركز الأبحاث السريرية، وتتبعت 34269 شخصًا بالغًا في الأربعينيات والخمسينيات من العمر، والذين تم فحصهم للتأكد من صحة القلب والأوعية الدموية في التسعينيات في السويد.

وهناك، تم تصنيف 15% من المجموعة "5084 فردًا" على أنهم مصابون بمتلازمة التمثيل الغذائي، نظرًا لأن لديهم ثلاثة أو أكثر من السمات المشتركة التالية:

- محيط الخصر 102 سم فما فوق للرجال، و88 سم فما فوق للنساء، وهذا يعادل حوالي 40.1 بوصة و 34.6 بوصة على التوالي.

- يتم قياس مستويات الكوليسترول المرتفعة عند 6.1 مليمول/لتر أو أعلى، أي ما يقرب من 236 ملج/ديسيلتر.

- ارتفاع ضغط الدم، وتحديدًا "130 ملم زئبق أو أعلى من ضغط الدم الانقباضي و/أو 85 ملم زئبق أو أعلى من ضغط الدم الانبساطي".

- ارتفاع مستويات السكر في الدم مع مستوى الجلوكوز في البلازما الصائم 5.6 مليمول/لتر أو أعلى، أي ما يعادل حوالي 101 ملجم/ديسيلتر.

وتم تحديد كل من المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي ومجموعة مراقبة مكونة من 10,168 شخصًا لا يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، وكان 47% من إجمالي المشاركين من النساء.

وفي متابعة متوسطة مدتها 27 عامًا، حدثت أحداث قلبية وعائية غير مميتة - بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية - في 32% من المشاركين الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي مقارنة بـ 22% في المجموعة الضابطة.

وهذا يوضح زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي في هذه الدراسة.

بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لأولئك الذين عانوا من نوبة قلبية أو سكتة دماغية في هذه الدراسة، كان متوسط الوقت لأول حدث غير مميت هو 16.8 سنة بعد الفحص الأولي لأولئك الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، مقارنة بـ 19.1 سنة للمجموعة الضابطة.

ويعني هذا الفارق البالغ 2.3 سنة أن مجموعة متلازمة التمثيل الغذائي كانت عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في وقت مبكر من الحياة مقارنة بالمجموعة الضابطة.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة لينا لونبيرج في البيان: "نظرًا لأن متلازمة التمثيل الغذائي عبارة عن مجموعة من عوامل الخطر، فلا يلزم رفع مستوى كل مكون على حدة بشدة، في الواقع، يعيش معظم الناس مع مستويات مرتفعة قليلًا لسنوات عديدة قبل أن تظهر عليهم الأعراض التي تدفعهم إلى طلب الرعاية الصحية."

وشددت على أن ضغط الدم كان العنصر الأكثر خطورة، خاصًة بالنسبة للنساء في الأربعينيات من العمر، مما يسلط الضوء على قيمة إبقائه تحت السيطرة.

ويعتبر الشيء الوحيد الذي يمكن أن يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع هو اتباع نمط غذائي صحي يستهدف متلازمة التمثيل الغذائي، ويعد نظام DASH الغذائي خيارًا مثاليًا للسيطرة على ضغط الدم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية