أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- طبيب يكشف عن مكمل غذائي لعلاج تنميل اليدين

07:01 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2023
لمرضى السكري- طبيب يكشف عن مكمل غذائي لعلاج تنميل اليدين

تنميل اليدين

كتب - صابر نجاح:

تنميل اليدين من المشكلات المزعجة التي يعاني منها بعض المصابين بداء السكري، حيث يجعلهم غير قادرين على حمل الأشياء، فكيف يمكن التعلب عليه؟

اقرأ أيضًا: انتبه- تنميل اليد عند حمل الموبايل عرض لأكثر من مرض

طرق علاج تنميل اليدين عند مرضى السكري

في هذا الصدد، قال الدكتورأحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة، إن أولى خطوات علاج تنميل اليدين عند مرضى السكري هي السيطرة على سكر الدم، لأن ارتفاعه بشكل حاد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية.

وأشار أنور إلى أهمية تناول أدوية السكري في مواعيدها دون الإخلال بالجرعات الموصوفة من قبل الطبيب المعالج، لضمان التحكم في مستويات سكر الدم.

قد يهمك: أعراض متعددة لاعتلال الأعصاب السكري.. كيف نتعامل معه؟

وأضاف استشاري أمراض الباطنة أن هناك عنصرًا غذائيًا قد يساعد مرضى السكري على التخلص من تنميل اليدين، وهو فيتامين B12، مؤكدًا أنه يساهم في تقوية الأعصاب وحمايتها من الإصابة بالالتهاب والتلف.

وأوضح أن فيتامين B12 يتوافر بصورة طبيعية في العديد من الأطعمة، أبرزها:

- الأسماك.

- الدواجن.

- اللحوم الحمراء.

- حبوب الإفطار.

قد يهمك أيضًا: تعاني من ضعف الأعصاب؟.. 7 أطعمة قد تساعد على تقويتها

وأوصى مرضى السكري بضرورة مراجعة الطبيب قبل الإقدام على تناول مكملات فيتامين B12، لتحديد الجرعة المسموحة منها في اليوم، لأن الإفراط فيها له قد يهدد الجسم ببعض الأضرار، للاطلاع عليها، اضعط هنا.

وهناك عنصر غذائي آخر فعال في تخفيف تنميل اليدين عند مرضى السكري وهو فيتامين د، المتوفر في بعض الأطعمة، مثل البيض ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة، كما يمكن الحصول عليه عن طريق التعرض لأشعة الشمس أو تلقي مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب، بحسب موقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: بالأسماء والأسعار- إليك أفضل 9 أدوية لتقوية الأعصاب

وأكد أنور أن أدوية السكري غير قادرة على ضبط سكر الدم بمفردها، مناشدًا المرضى باتباع نظام غذائي صحي والانتظام في ممارسة التمارين الرياضية وشرب كمية وفيرة من الماء وتجنب الضغط العصبي والإقلاع عن التدخين.

واختتم حديثه بتحذير مرضى السكري من وضع اليد تحت الرأس أو الوسادة أثناء النوم، لأن هذه الوضعية تشكل ضغطًا كبيرًا على أعصاب الرسغين، مما يؤدي إلى زيادة التنميل.

قد يهمك: انتبه- تنميل اليدين أثناء النوم علامة على هذه الأمراض

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية