أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أحماض أوميجا 3 و6.. أيهما أكثر فائدة لمرضى الصداع النصفي؟

08:51 م الأحد 01 أغسطس 2021
أحماض أوميجا 3 و6.. أيهما أكثر فائدة لمرضى الصداع النصفي؟

الصداع النصفي

يواجه مرضى الصداع النصفي صعوبة كبيرة في ممارسة الأنشطة اليومية، بسبب الأعراض المزعجة التي يعانون منها، مثل ألم في أحد جانبي الرأس وحساسية الضوء والغثيان والقيء.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

ولا يمكن التخلص من أعراض الصداع النصفي بتناول مسكنات الألم فقط، حيث ثبت أن اتباع نظام غذائي صحي قد يلعب دورًا كبيرًا في تخفيفها، بحسب دراسة منشورة حديثًا عبر موقع BMJ الطبي.

اقرأ أيضًا: لمرضى الصداع النصفي.. 5 مشروبات قد تغنيك عن تناول المسكنات

وتعتبر أحماض أوميجا من العناصر الغذائية التي تؤثر على مرضى الصداع النصفي، حيث وجدت الدراسة أن معدل الشعور بالألم يختلف بعد استهلاك زيوت أوميجا 3 وأوميجا 6.

قد يهمك: توقف عن تصديقها.. 6 خرافات شائعة حول علاج الصداع النصفي

وللتأكد من الدور الذي تلعبه تلك الزيوت في عملية الإحساس بالألم، طلب المشرفون على الدراسة من 182 مصاب بالصداع النصفي الالتزام بنظام غذائي محدد على مدار 16 أسبوعًا، إلى جانب تناولهم للأدوية والعلاجات المعتادة الموصوفة لهم من قبل الأطباء.

وشملت الدراسة 3 برامج غذائية، الأول يحتوي على القليل من زيوت أوميجا 3 وترتفع فيه زيوت أوميجا 6، والثاني ترتفع فيه زيوت أوميجا 3 وأوميجا 6، بينما الثالث تزداد فيه زيوت أوميجا 3 وتنخفض زيوت أوميجا 6.

قد يهمك أيضًا: الصداع النصفي.. 8 طرق بسيطة قد تخفف من حدته

ولاحظ الباحثون أن من اتبع النظام الغذائي الثاني والثالث، انخفض لديهم معدل الشعور بالألم، مقارنة بالذين اتبعوا النظام الأول، وفقًا لموقع "DW".

وتتواجد أحماض أوميجا 3 في العديد من الأطعمة، مثل البذور وزيت الكتان وزيت الجوز والمأكولات البحرية والطحالب وفواكه البحر، بينما تتوافر أحماض أوميجا 6 في زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت السمسم واللحوم ومنتجات الألبان والبيض.

اقرأ أيضًا: أطعمة تساهم في تخفيف شدة الصداع النصفي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية