أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإمساك المزمن.. 5 فواكه قد تساهم في تخفيف حدته

09:53 م الجمعة 16 يوليه 2021
الإمساك المزمن.. 5 فواكه قد تساهم في تخفيف حدته

الإمساك

كتبت - ندى سامي:

يمكن أن يختلف الإمساك المزمن من حيث نوعه وشدته بين شخص وآخر لعدة أسباب، ولكنه غالبًا ما يكون نتيجة الحركة البطيئة للطعام عبر الجهاز الهضمي، أو بسبب الجفاف أو سوء التغذية أو الأدوية أو الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي أو الاضطرابات العقلية.

وقد يساعد تناول بعض الفواكه مع الالتزام بعادات غذائية صحية في تحسين حركة الأمعاء، وتخفيف حدة الإمساك، عن طريق تليين البراز.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الفواكه التي قد تساعد في علاج الإمساك، وفقًا لموقع "Health line".

1- البرقوق

يعرف البرقوق كعلاج طبيعي للإمساك، حيث يحتوي على كميات عالية من الألياف، بما يقدر بحوالي 3 جرامات لكل 1/4 كوب، وهو ما يمثل هذا 12% من الاحتياج اليومي، ما يجعل من تناوله وسيلة مساعدة في علاج الإمساك.

ويحتوي البرقوق على الألياف غير القابلة للذوبان، والمعروفة باسم السليلوز، والتي تزيد من كمية الماء في البراز، ما يساهم في تليينه، كما يحتوي البرقوق أيضًا على مركبات فينولية تحفز بكتيريا الأمعاء المفيدة، والتي تساعد في حركة الأمعاء.

2- التفاح

التفاح غني بالألياف، وبالرغم من أن معظمها غير قابلة للذوبان، إلا أنه يحتوي على ألياف تسمى "البكتين" يتم تخميرها بسرعة في القناة الهضمية بواسطة البكتيريا لتكوين أحماض دهنية قصيرة السلسلة، والتي يمكنها سحب الماء إلى القولون، وتليين البراز.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 80 شخصًا يعانون من الإمساك أن البكتين يسرع حركة البراز عبر الأمعاء، ويخفف حدة أعراضه، ويزيد من كمية البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

اقرأ أيضًأ: احرص على تناولها.. 6 فواكه تطرد السموم من الجسم

3- الكمثرى

تعتبرالكمثرى من الفواكه الغنية بالألياف المساعدة في تحسين حركة الأمعاء، وتقليل فرص الإصابة بالإمساك، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز والسوربيتول مقارنة بالفواكه الأخرى، والذي يساعد في تليين البراز.

ويمكن تضمين الكمثرى في النظام الغذائي بعدة طرق، تشمل تناول ثمراتها كاملة، أو مطبوخة مع الجبن، أو مضافة إلى السلطات والأطباق المالحة والمخبوزات.

4- الكيوي

تحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على حوالي 2.3 جرام من الألياف، ووجدت دراسة أن تناول حبتين من الكيوي يوميًا لمدة أسبوعين ارتبط بزيادة حركة الأمعاء وتليين البراز لدى البالغين الأصحاء.

ولا يُعتقد أن الألياف الموجودة في الكيوي تحارب الإمساك فقط، بل أن الإنزيم الموجود بها والمعروف باسم "الأكتينيدين" يمتاز ببعض التأثيرات الإيجابية على حركة الأمعاء.

قد يهمك: 4 أضرار لا تتوقعها للكيوي (صور)

5- التين

يعتبر التين طريقة رائعة لزيادة كمية الألياف التي يتم تناولها وتعزيز العادات الصحية للأمعاء، حيث تحتوي ثمرة تين متوسطة الحجم (حوالي 50 جرامًا) على 1.5 جرام من الألياف، بينما يحتوي نصف كوب فقط (80 جرامًا) من التين المجفف على 7.9 جرام من الألياف.

ووجدت دراسة أجريت على 40 شخصًا يعانون من الإمساك أن تناول 300 جرام من التين يوميًا لمدة 16 أسبوعًا ساعد في تسريع عبور القولون، وتخفيف آلام المعدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية