أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأورام الحميدة بالثدي.. هل تتحول إلى سرطانية؟

12:18 م الإثنين 18 أكتوبر 2021
الأورام الحميدة بالثدي.. هل تتحول إلى سرطانية؟

أورام الثدي الحميدة

كتبت- ندى سامي:

تعتبر حالات الثدي الحميدة أو غير السرطانية شائعة جدًا بين النساء، ولا تهدد الحياة، لكن بعضها يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لاحقًا.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الأورام الحميدة في الثدي ومدى قدرتها على التحول إلى أورام سرطانية، وفقًا لـ"Cancer.org"، و"Mayo clinic".

حالات الثدي الحميدة غير السرطانية هي نمو غير عادي أو تغيرات أخرى في أنسجة الثدي غير سرطانية يمكن أن تكون الإصابة بحالة حميدة في الثدي مخيفة في البداية لأن الأعراض غالبًا ما تحاكي الأعراض التي يسببها سرطان الثدي.

على الرغم من أن حالات الثدي الحميدة ليست سرطانية إلا أن بعضها قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي في نهاية المطاف، غالبًا ما يصنف الخبراء الحالات الحميدة إلى ثلاث فئات وفقًا لدرجة الخطورة:

-لا توجد زيادة في المخاطر.

- توجد زيادة طفيفة في المخاطر.

- توجد زيادة معتدلة في المخاطر.

يضع الطبيب خطة متابعة تناسب تشخيص المريضة وفقًا للفحوصات، عادة لا تتطلب الحالة الأولى والثانية أي إجراءات أخرى سوى توصيات فحص سرطان الثدي المعتادة للنساء المعرضات لخطر متوسط.

بالنسبة للحالات التي تنطوي على زيادة معتدلة في مخاطر الإصابة بسرطان الثدي قد يقترح الطبيب إجراء فحوصات أكثر تكرارًا باستخدام التصوير الشعاعي للثدي أو اختبارات التصوير الأخرى مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

قد يوصي أيضًا باستراتيجيات لتقليل المخاطر خاصًة إذا كان هناك عوامل خطر إضافية للإصابة بسرطان الثدي، مثل تاريخ عائلي قوي، فقد يؤثر ذلك على خطة المتابعة.

اقرأ أيضًا: 9 أنواع لسرطان الثدي.. أيهم أكثر خطورة؟

أعراض الأورام الحميدة في الثدي

هناك العديد من الأنواع المختلفة من أمراض الثدي الحميدة، ولكنها تسبب جميعها تغيرات غير عادية في أنسجة الثدي، يمكن أن تؤدي حالة الثدي الحميدة إلى نمو واضح أو كتلة يمكن الشعور بها أحيانًا من خلال الجلد أو يمكن أن يكون شيئًا غير عادي تم التقاطه في التصوير الشعاعي للثدي، وتتضمن علامات الأورام الحميدة بالثدي ما يلي:

- ألم في الثدي.

- تورم.

- تكون كتلة يمكن الشعور بها من خلال الجلد أو الحلمة.

- تهيج الجلد.

- احمرار أو تقشر على الحلمة.

- ألم الحلمة.

- تغير شكل الجلد المحيط بالحلمة.

- إفرازات من الثدي غير الحليب يمكن أن يتراوح اللون من شفاف إلى دموي إلى أصفر أو أخضر أو بني داكن.

تتطلب كل هذه الأعراض مزيدًا من الاختبارات لاستبعاد سرطان الثدي كسبب محتمل.

تشخيص أورام الثدي الحميدة

غالبًا ما تكون الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص حالة الثدي الحميدة مماثلة لتلك المستخدمة في تشخيص سرطان الثدي، ويهدف التشخيص إلى ما يلي:

- التأكد من أن النمو أو أي تغيير آخر تم اكتشافه حميد.

- تحديد ما إذا كانت الحالة مرتبطة بأي زيادة في خطر الإصابة بالسرطان.

يمكن أن تشمل الفحوصات ما يلي:

-الفحص البدني للثدي والتاريخ الطبي: يقوم الطبيب بفحص الثدي مع إيلاء اهتمام وثيق للمنطقة أو المناطق التي يوجد بها كتلة أو أي تغيير غير عادي، كما أنه يأخذ تاريخًا طبيًا كاملاً بما في ذلك الأعراض الحالية والسابقة والصحة العامة للثدي وأي عوامل خطر للإصابة بسرطان الثدي.

- اختبارات التصوير: الاختبارات الأكثر شيوعًا هي التصوير الشعاعي للثدي، وفحص الثدي بالأشعة السينية. والموجات فوق الصوتية التي تستخدم موجات صوتية عالية التردد لعمل صور لأنسجة الثدي.

- يمكن أيضًا إجراء تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي.

- تحليل إفرازات الحلمة: إذا كان هناك إفرازات من الحلمة فيمكن أخذ عينة وفحصها تحت المجهر لوجود دم أو خلايا غير طبيعية أخرى، في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لاختبارات إضافية لمعرفة السبب.

- الخزعة: تتضمن الخزعة أخذ عينة من الأنسجة وفحصها تحت المجهر.

قد يهمك: اختبار جين سرطان الثدي.. هل يمكنه التنبؤ بالإصابة؟

حالات الثدي الحميدة التي لا تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

لا تزيد العديد من حالات الثدي الحميدة من خطر الإصابة بسرطان الثدي لاحقًا، بعضها يسبب أعراضًا في حين أن البعض الآخر قد يتم التقاطه في فحص الماموجرام الروتيني أو الموجات فوق الصوتية، يشمل ذلك ما يلي:

- كيسات الثدي.

- تغييرات الثدي الليفية الكيسية.

- الورم الغدي الليفي.

- تكلسات الثدي.

- الورم الحليمي المركزي داخل القناة.

- تغيير الغدد الصماء الحليمي.

حالات الثدي الحميدة التي قد ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

ترتبط بعض حالات الثدي الحميدة بزيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الثدي، والتي تتمثل فيما يلي:

- تضخم الأقنية أو الفصيص المعتاد.

- الأورام الحليمية المحيطية.

- ورم فيلوديس الحميد.

- غدة.

- الندوب الشعاعية.

- داء الورم الحليمي عند الأطفال.

- الورم الليفي.

ما الإجراءات التي يجب اتباعها عند الإصابة بالأورام الحميدة في الثدي؟

عادة لا تحتاج النساء المصابات بأمراض الثدي الحميدة المرتبطة بعدم زيادة أو زيادة طفيفة في خطر الإصابة بالسرطان إلى متابعة إضافية إلى جانب الفحص الروتيني مع تصوير الثدي بالأشعة السينية والفحوصات السريرية، ويتمثل ذلك فيما يلي:

- قد يوصي طبيبك بإجراء فحص متابعة للثدي واختبار تصوير الثدي كل 6 إلى 12 شهر.

- إجراء اختبارات فحص إضافية، مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي، والتي يمكن أن تساعد في الكشف المبكر.

- تغييرات نمط الحياة لتقليل المخاطر، يمكن أن تساعدك بعض التغييرات في نمط الحياة على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي قدر الإمكان مثل:

-الحفاظ على وزن صحي.

-ممارسة الرياضة بانتظام.

-الإقلاع عن التدخين.

-اتباع روتين غذائي صحي مناسب.

-تجنب أو وقف العلاج بالهرمونات البديلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية