أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها نقص فيتامين B12.. حالات مرضية أعراضها تتشابه مع التصلب المتعدد

03:22 م الخميس 24 ديسمبر 2020
 أبرزها نقص فيتامين B12.. حالات مرضية أعراضها تتشابه مع التصلب المتعدد

التصلب المتعدد

كتبت- حسناء الشيمي:

يشعر العديد من الأشخاص بالقلق الشديد بمجرد ظهور أعراض عصبية، إذ يعتقدون أنها علامة على الإصابة بالتصلب المتعدد (MS)، خاصة أن أعراضه لا تكون منتظمة، وتظهر على فترات، ولكن هناك العديد من الحالات التي تتشابه أعراضها مع أعراض التصلب المتعدد.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، الحالات التي تتشابه أعراضها مع التصلب المتعدد، وفق ما جاء في "verywellhealth".

  • نقص فيتامين ب 12

في مرض التصلب المتعدد، تهاجم الخلايا المناعية للشخص الغطاء الواقي للألياف العصبية في الدماغ والحبل الشوكي ويسمى غمد المايلين، وتنتقل النبضات العصبية عادةً على طول هذه الألياف العصبية المغطاة بالمايلين، عندما تتلف الألياف العصبية ، تتباطأ هذه النبضات أو لا يتم تلقيها على الإطلاق.

وبالمثل، في حالة نقص فيتامين ب 12 ، فإن غمد المايلين المحيط بالألياف العصبية لا يتشكل بشكل صحيح ، مما يضعف الإشارات العصبية، قد يسبب هذا أعراضًا شبيهة بمرض التصلب العصبي المتعدد، مثل الضعف ومشاكل المشي والخلل الإدراكي والاضطرابات الحسية.

ويؤثر نقص فيتامين ب 12 على الأعصاب في الجهاز العصبي المركزي والمحيطي بينما يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد فقط على الجهاز العصبي المركزي (المكون من الدماغ والحبل الشوكي).

يشمل الجهاز العصبي المحيطي الأعصاب التي تحمل المعلومات ذهابًا وإيابًا بين الدماغ والحبل الشوكي وبقية الجسم مثل الذراعين والساقين والأعضاء الداخلية، علاوة على ذلك، عادةً ما يظهر نقص فيتامين ب 12 بطريقة كلاسيكية على عكس مرض التصلب العصبي المتعدد، والذي قد يظهر على فترات متباعدة، ولا تكون أعراضه منتظمة.

في حالة نقص فيتامين ب 12 ، تبدأ الأعراض عادةً بالتنميل والوخز وفقدان الإحساس بالاهتزاز، قبل أن تتطور إلى ضعف العضلات أو التشنج، أيضًا ، في حالة نقص فيتامين ب 12 ، تتأثر أرجل الشخص بشكل عام أكثر من الذراعين ، ويكون المرض متماثلًا ويصيب جانبي الجسم بالتساوي.

أخيرًا ، يميل نقص فيتامين ب 12 إلى التأثير على من هم في منتصف العمر أو كبار السن ، بينما تبدأ أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد عادةً في الشباب في العشرينات والثلاثينيات من العمر. قد يتسبب نقص فيتامين ب 12 أيضًا في حدوث مشكلات أخرى مثل فقر الدم، والذي يمكن أن يؤدي إلى الشحوب أو تسارع معدل ضربات القلب - وهو شيء لا يرتبط بالتصلب المتعدد.

  • اضطرابات العمود الفقري

يحدث الانزلاق الغضروفي عندما يتم دفع أو انزلاق غضروف يقع بين عظمتين فقريتين، مما يؤدي إلى تهيج الأعصاب المجاورة، يمكن أن يؤدي تهيج الأعصاب القريبة إلى تنميل أو ضعف في منطقة الجسم المرتبطة بالأعصاب المصابة، يمكن أن تشبه هذه الأعراض أعراض التصلب العصبي المتعدد.

ومع ذلك، في حالة الانزلاق الغضروفي ، عادة ما يعاني الشخص من ألم حاد لا يظهر في مرض التصلب العصبي المتعدد، علاوة على ذلك ، يمكن عادةً تشخيص الانزلاق الغضروفي عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي للعمود الفقري.

  • الالتهابات

قد تسبب مجموعة متنوعة من أنواع العدوى أعراضًا عصبية تحاكي تلك التي تظهر في مرض التصلب العصبي المتعدد، مثل مرض لايم، والزهري:

أما مرض لايم

مرض لايم هو مرض ينتقل عن طريق القراد ويمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي، يمكن الخلط بين مرض لايم ومرض التصلب العصبي المتعدد لأن التصوير بالرنين المغناطيسي لدماغ شخص مصاب بمرض لايم قد يكون له بعض النتائج المشابهة للتصوير بالرنين المغناطيسي لدماغ شخص مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تكون النتائج التي يتم الحصول عليها من البزل النخاعي متشابهة في أمراض التصلب العصبي المتعدد وأمراض لايم ، حيث يمكن أن تكون عينات السائل النخاعي إيجابية لنوع من البروتين يسمى الفرقة قليلة النسيلة.

يتطلب التفريق بين الاثنين فحصًا عصبيًا دقيقًا وبعض الاختبارات الإضافية ، مثل اختبار الأجسام المضادة لـ Borrelia burgdorferi (البكتيريا المسببة لمرض لايم ) في الدم أو السائل النخاعي.

أما مرض الزهري

يمكن أن يسبب مرض الزهري، وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أعراضًا عصبية مثل مشاكل الذاكرة ، والتلعثم في الكلام، والرعشة، والاضطرابات الحسية، وصعوبة المشي، يمكن أن تساعد الأجسام المضادة المرتبطة بمرض الزهري في مجرى الدم أو السائل النخاعي في تمييز هذه العدوى عن مرض التصلب العصبي المتعدد.

  • أمراض المناعة الذاتية

قد يتسبب عدد من أمراض المناعة الذاتية في ظهور أعراض عصبية مشابهة لتلك التي تظهر في مرض التصلب العصبي المتعدد، على سبيل المثال ، يمكن أن تسبب الساركويد ومتلازمة سجوجرن والذئبة الحمامية الجهازية، أو التهاب النخاع المستعرض، وهي حالة عصبية نادرة تتميز بالتهاب ينتشر عبر جزء من الحبل الشوكي ويظهر التهاب النخاع المستعرض أيضًا في مرض التصلب المتعدد.

أحيانًا يكون من السهل جدًا على طبيب الأعصاب التفريق بين مرض التصلب العصبي المتعدد وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

على سبيل المثال ، يعتبر مرض الذئبة سببًا للأعراض العصبية أكثر من مرض التصلب العصبي المتعدد إذا كان اختبار الشخص إيجابيًا لاختبارات دم معينة مرتبطة بالذئبة ، مثل الأجسام المضادة للحمض النووي المزدوج الشريطة. من المحتمل أيضًا أن يكون مرض الذئبة أكثر احتمالًا إذا كان لدى هذا الشخص أعراض أخرى مرتبطة بمرض الذئبة مثل آلام المفاصل أو فقر الدم أو مشاكل الكلى.

في أحيان أخرى يكون التشخيص أكثر تعقيدًا وقد يتطلب شيئًا أكثر توغلًا ، مثل خزعة من الرئة (كما في الساركويد ).

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية