أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يصوم مرضى ضعف عضلة القلب؟

07:35 م السبت 12 مايو 2018
هل يصوم مرضى ضعف عضلة القلب؟

مرضى القلب

كتبت- أمنية قلاوون

يعد ضعف عضلة القلب أحد الأمراض القلبية الخطيرة، التي يعاني منها بعض كبار السن، ويعاني المريض بضعف عضلة القلب من ضيق التنفس عند بذل الجهد، بالإضافة إلى الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، فهل يمكن للمصاب بهذه المشكلة الصوم بأمان خلال شهر رمضان؟

متى يصوم مريض ضعف عضلة القلب؟

قال الدكتور جمال شعبان،رئيس قسم كهرباء القلب واختلال نبض القلب بمعهد القلب القومي، يمكن لمريض ضعف عضلة القلب الصيام، في حال إن كان مستوى كفاءة عضلة القلب أعلى من 35 بالمائة، وتقاس الكفاءة عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية.

وأضاف شعبان، إنه إذا كانت كفاءة عضلة القلب أقل من 35 بالمائة، ويعاني المريض من تورم الجسم، ويتناول مدرات البول، فلا ينصح بالصيام لأن المريض سيحتاج إلى تعويض نقص السوائل في جسمه.

مخاطر الصيام على عضلة القلب

أوضح الدكتور جمال شعبان، إن خطورة صيام مريض ضعف عضلة القلب الممنوع من الصيام، هي انسحاب السوائل من جسده ما يؤدي إلى إصابة المريض بالهبوط خلال الصيام.

من جانبه حذر الدكتور مرتجي نجم، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي، من صيام مرضى القلب المصابين بضعف شديد في عضلة القلب، مشيرًا إلى أن صيام هؤلاء المرضى، يسبب انخفاض في الدورة الدموية للمريض، وقد يسبب السكتة القلبية المفاجئة.

وأضاف نجم، أن ضعف عضلة القلب يعني أن الدورة الدموية لا تصل إلى القلب بكفائة، فعند الإفطار يعمل الدم على الجهاز الهضمي والمعدة، ما يجعل الدورة الدموية تعمل على منطقة الجهاز الهضمي.

وتابع أستاذ أمراض القلب، عند مريض القلب تنسحب الدورة الدموية من الجسم لتعمل المعدة بكفاءة لهضم الطعام، فيمّا ينسحب الدم من أطراف الجسم ولا يصل إلى عضلة القلب، بسبب ضعف الدورة الدموية، ما يسبب خطورة على المريض وإصابته بالسكتة القلبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية