أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

باحثون: البنجر يحمي من الإصابة بمرض ألزهايمر

01:42 م الخميس 22 مارس 2018
باحثون: البنجر يحمي من الإصابة بمرض ألزهايمر

بنجر

كتبت- ياسمين الصاوي

أجرى باحثون بجامعة جنوب فلوريدا في تامبا، دراسة حول استخدام «البيتامين»، وهو اللون الأحمر الداكن الموجود بالبنجر، في الوقاية من مرض ألزهايمر.

وأوضح لي جون مينغ، وداريل كول سيراتو وزملائهما بالبحث، أن هذه الصبغة النباتية تتفاعل مع البيتا اميلويد، ما يمنع بعض العمليات التي يمكن أن يكون لها تأثيرات ضارة على الدماغ.

وعرض الباحثون نتائج الدراسة في الاجتماع الوطني رقم 255 ومعرض الجمعية الكيميائية الأمريكية في نيو أورلينز، ونشرتها مجلة «سلسلة علم الشيخوخة»، وأوضحت أن شرب عصير البنجر قبل ممارسة تمارين الإيروبيك، جعل عمر المخ يبدو أصغر عن طريق زيادة تدفق الدم للمخ وضبط دورة الأكسجين.

وأفاد «مينغ» وفريقه أن البيتامين الموجود بجذور الخضراوات، يمكن أن يستخدم في منع  بيتا أميلويد من تشكيل مجموعات تحول دون اتصال خلايا المخ ببعضها، وتفاعله مع المركبات المعدنية الموجودة بالعقل، خاصة الزنك والنحاس، كما يسهل بيتا أميلويد من عملية التهابات المخ وأكسدة الخلايا العصبية، مما ينتج عنه تدمير خلايا المخ.

وقال مينغ: «نعتقد من خلال البيانات لدينا، أن البيتامين الموجودة بالبنجر، يقدم وعودا حول منعه بعض التفاعلات الكيميائية المحددة التي تحدث بالمخ، وتؤدي إلى الإصابة بمرض ألزهايمر».

وذكر سيراتو: «لا يمكننا القول بأن البيتامين يوقف تراكم بيتا أميلويد تماما، لكن يمكن أن نقول أنه يقلل من عملية الأكسدة»، مضيفا «قلة عملية الأكسدة يمكن أن تمنع تراكمه، وتبطئ عملية تجمع البيتا أميلويد، والذي يعد السبب الرئيس للإصابة بألزهايمر».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية