أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الفرق بين لقاح بايدن وبوتين لعلاج السرطان؟

03:26 م السبت 09 مارس 2024
ما الفرق بين لقاح بايدن وبوتين لعلاج السرطان؟

لقاح كورونا

كتب- صابر نجاح:

منذ سنوات عديدة ويحاول الأطباء التوصل إلى إنتاج لقاحات مضادة للسرطان، حيث قام العلماء بالبحث عن لقاحات بالفعل تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم، لذلك أعلن الرئيسين الروسي بوتين والأمريكي جو بايدن عن استخدام تقنيات لقاحات كورونا في علاج السرطان، فأيهما أكثر فاعلية؟

لقاح بوتين

وفي هذا الصدد، يوضح الدكتور أحمد عبد الهادي أستاذ الأورام بكلية الطب جامعة تفاصيل أكثر عن طريقة عمل اللقاح، مشيرًا إلى أن السرطان ينشأ عندما يحدث خلل في الأحماض النووية، حيث إن الجسم لا يستطيع إصلاحه نتيجة نقص الأنزيمات، ولذلك يعكف العلماء على اكتشاف بعض اللقاحات، ومنها غالبا اللقاح الروسي.

وأكد عبد الهادي، أن فكرة اللقاح الروسي، تشبه فكرة وجود لقاح للتطعيم العادي ضد الفيروسات والأوبئة، حيث تعتمد على وجود انزيمات الحمض النووي الريبوزي التي تعمل على إصلاح الخلل الموجود في الأحماض النووية في خلايا الجسم والمؤدي لحدوث السرطان.

اقرأ أيضًا: لقاح موديرنا- هل هو فعال ضد متحور كورونا الجديد؟

وتابع أستاذ الأورام، أن اللقاح يتكون من حامل للفيروس أو ما يعرف بالغلاف الفيروسي، وبه فيروس معروف بقدرته على مهاجمة خلايا الجسم والانتشار، ويتم تفريغه من الحامض النووي الخاص به، ثم وضع الحامض النووي المطلوب إصلاحه في الجسم داخل هذا الفيروس ومزجه بالأنزيم القادر على إصلاح هذا العطب والخلل المؤدي للسرطان.

لقاح بايدن

بينما علق الدكتور رأفت عبد الفتاح، أستاذ أمراض الدم وزرع النخاع العظمي، على اللقاح الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، قائلا: إن هناك أبحاث علمية بدأت من سنوات وطويلة حتى الوقت الحالي، وذلك من أجل اكتشاف فاكسين يستخدم في علاج السرطان، لافتًا إلى أن هذه الأبحاث تجرى على عدة أنواع من السرطان مثل البنكرياس والجلد والقولون.

قد يهمك: هل يمكن أن يصاب الأطفال بمتحور JN.1؟

وأضاف عبد الفتاح لـ"الكونسلتو"، أنه بعد ابتكار لقاحات كورونا اتجهت بعض الأبحاث إلى استخدام هذه التقنيات في وجود فاكسين لعلاج السرطان، مشيرًا إلى أن بعض الأبحاث بدأت تظهر نتائج إيجابية خاصًة لسرطان الجلد والبنكرياس.

ولفت أستاذ أمراض الدم، إلى أن فعالية تقنيات لقاحات كورونا في وجود علاج للسرطان ما زالت قيد الدراسة والبحث، وقد تظهر خلال الأيام القليلة المقبلة.

قد يهمك أيضًا: أستاذ أمراض دم يكشف لـ«الكونسلتو» تفاصيل علاج السرطان الجديد

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية