أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهم أكثر خطورة؟.. خبير أوبئة يكشف الفرق بين سلالات كورونا الجديدة

10:15 م الثلاثاء 04 مايو 2021
أيهم أكثر خطورة؟.. خبير أوبئة يكشف الفرق بين سلالات كورونا الجديدة

سلالات كورونا الجديدة

كتب - صابر نجاح:

لا خلاف على أن التحور ثمة مشتركة بين جميع فيروسات، إلا أن الطفرات التي تعرض لها فيروس كورونا المستجد مؤخرًا، أسفرت عن ظهور سلالات بمناطق متفرقة من العالم، أكثر خطورة من السلالة الأصلية، من حيث القدرة على الانتشار ونقل العدوى والفتك بالإنسان.

وهناك فروق واضحة بين سلالات فيروس كورونا، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا للدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة في جامعة عين شمس.

سلالة كورونا البريطانية

تكمن خطورة سلالة كورونا البريطانية، التي يرمز لها بـ "بي.7.1.1"، في قدرتها على الانتشار بنسبة تصل إلى 70%، بالإضافة إلى أنها أكثر فتكًا من السلالة الأصلية، بنسبة تتراوح من 30 إلى 90%.

ومع ذلك، فإن أعراض سلالة بي.7.1.1 لا تختلف كثيرًا عن أعراض كورونا المتعارف عليها، كما أن اللقاحات الحالية بإمكانها التصدي لها، وأكبر دليل على ذلك، هو عدم وجود زيادة واضحة في معدل الإصابة بها.

اقرأ أيضًا: أعراض سلالة كورونا البريطانية.. هل تختلف عن الأصلية؟

سلالة كورونا البرازيلية

أطلق العلماء على سلالة كورونا البرازيلية، التي يرمز لها بـ"بي.1"، اسم "سوبر كورونا"، وذلك لاحتوائها على 17 طفرة من الفيروس الأصلي، تجعلها أكثر عدوى من السلالة الحالية، وهو ما دفع شركات الأدوية إلى تحديث لقاحاتها، لزيادة فعاليتها ضدها.

سلالة كورونا الجنوب إفريقية

على الرغم من أن سلالة كورونا الجنوب إفريقية، التي تحمل اسم "V2.501"، تنتشر بسهولة أكبر من السلالات الأخرى، ولكن لا يوجد دليل حتى الآن على أنها أكثرهم فتكًا، كما أن الطفرة التي تحملها ثبت أن اللقاحات قادرة على مقاومتها بسهولة.

قد يهمك: هل يمكن الإصابة بأكثر من سلالة لكورونا في نفس الوقت؟

سلالة كورونا الهندية

تعتبر السلالة الهندية "B1.617" أكثر سلالات كورونا خطورة، لأنها قادرة على الهروب من الأجسام المضادة، سواء الناتجة عن العدوى السابقة أو التطعيم باللقاحات، بفضل احتوائها على طفرتين، وهما E484Q وL452R.

وأرجع الخبراء الزيادة الملحوظة في إصابات كورونا بالهند واقترابها من تسجيل 500 ألف حالة يوميًا، إلى قدرة سلالة B1.617 على الانتشار ونقل العدوى للآخرين، بنسبة 20%.

سلالة كورونا الأمريكية

يستطيع بروتين سبايك في سلالة كورونا الأمريكية، المعروفة باسم "CAL.20C" أو السلالة الشيطانية، اختراق مستقبلات الخلايا في جسم الإنسان بشكل أسرع، ومع ذلك، لا يزال قدرتها على نقل العدوى أو درجة مقاومتها للأجسام المضادة غير معلومًا للعلماء حتى الآن.

قد يهمك أيضًا: سلالات كورونا الجديدة.. لماذا تعتبر أكثر خطورة من السلالة الأصلية؟

كيفية التصدي لسلالات كورونا الجديدة

- الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مثل غسل اليدين والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة الطبية.

- الإسراع في تلقي لقاحات كورونا.

- اتباع نظام غذائي صحي، لتقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

- شرب المزيد من السوائل، خاصةً الماء، للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.

اقرأ أيضًا: طبيبة توضح طرق الوقاية من سلالات كورونا الجديدة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية