خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

خبراء يوضحون التفسير العلمي للإصابة بكورونا رغم تلقي اللقاح

11:44 م الأربعاء 03 فبراير 2021
خبراء يوضحون التفسير العلمي للإصابة بكورونا رغم تلقي اللقاح

التطعيم ضد كورونا

إعلان

كتب - كريم حسن:

بدأ بعض سكان العالم يفقدون الثقة في فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، نظرًا لكثرة الحالات التي أصيبت بعدوى كوفيد-19 رغم حصولها على التطعيم.

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، التفسير العلمي للإصابة بفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح، وفقًا لموقع "Health line".

لماذا يصاب البعض بكورونا رغم تلقيهم اللقاح؟

أكد مجموعة من الخبراء، أن إصابة بعض الأشخاص بفيروس كورونا بعد التطعيم، أمر طبيعي ولم يكن مستبعد، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، أبرزها:

1- يبدأ اللقاح في تشكيل الاستجابة المناعية ضد الوباء، بعد مرور 12 يومًا على الأقل من تلقي التطعيم، وهذا الأمر ينطبق على لقاح فايزر، حيث أوضحت دراسة منشورة في مجلة "New England Journal of Medicine"، أن الجرعة الأولى منه تستغرق بضعة أسابيع حتى تتمكن من توفير الحماية اللازمة ضد العدوى.

2- يساعد لقاح كورونا على الوقاية من العدوى وليس الشفاء منها، فإذا كان الشخص مصابًا بالفيروس التاجي قبل حصوله على الجرعة الأولى، يصبح التطعيم بلا جدوى، وهذا ما أكده الدكتور ويليام شافنر، أخصائي الأمراض المعدية بكلية طب جامعة فاندربيلت في تينيسي، مضيفًا أن إيجابية تحاليل بعض المشاركين في التجارب السريرية رغم تطعيمهم باللقاح، كانت بسبب إصابتهم المسبقة بكورونا دون علمهم بذلك.

3- لا تكفِ الجرعة الأولى من أي لقاح مهما كانت فعاليته للوقاية من فيروس كورونا، فعلى سبيل المثال، توفر الجرعة الأولى من لقاح فايزر حماية ضد عدوى كوفيد-19 بمعدل 52%، وهذه النسبة ضئيلة، ويجب تدعيمها بتلقي الجرعة الثانية بعد مرور 3 أسابيع، لضمان الحصول على الاستجابة المناعية بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: هل يمكن التخلي عن الإجراءات الوقائية بعد تلقي لقاح كورونا؟

4- جميع اللقاحات المطروحة حاليًا لا تساعد على الوقاية من كورونا بنسبة 100%، لذلك من المتوقع أن يصاب شخص واحد بالعدوى من بين كل 20 شخصًا يحصلون على التطعيم، بحسب الدكتور بول أوفيت، خبير الأمراض المعدية، ومدير مركز تعليم اللقاحات في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا.

5- رغم فعالية اللقاحات المتاحة، ولكن لا يزال العلماء لا يعرفون ما إذا كان التطعيم سوف يمنع الشخص من نقل العدوى إلى الآخرين أم لا.

ما الذي يجب فعله بعد التعطيم ضد كورونا؟

وبناءً على ما سبق، يتعين على الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم، الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية، مثل ارتداء الكمامة الطبية والحفاظ على التباعد الاجتماعي وغسل اليدين بالماء والصابون وتطهيرهما بالمعقم أثناء التواجد خارج المنزل، لحماية أنفسهم وحماية من حولهم.

كما ينبغي اتباع نمط حياة صحي، يشمل تناول الأطعمة المقوية للمناعة وممارسة التمارين الرياضية والنوم لعدد ساعات كافية والإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الكحوليات.

قد يهمك: 5 نصائح عليك اتباعها بعد تلقي لقاح كورونا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية