خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أستاذ مناعة يكشف طريقة لمنع فيروس كورونا من التحور لسلالات جديدة

08:56 م الأحد 14 فبراير 2021
أستاذ مناعة يكشف طريقة لمنع فيروس كورونا من التحور لسلالات جديدة

تحور فيروس كورونا

إعلان

كتب – صابر نجاح:

لا تزال السلالات الجديدة من فيروس كورونا المستجد تثير قلق العلماء حول العالم، فبخلاف قدرتها على الانتشار السريع، هناك مخاوف من أن تكون اللقاحات الحالية غير مجدية للوقاية منها.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور وليد فيصل الخطيب، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بجامعة الجلالة، إن الفيروسات تحتاج أن تكون بداخل كائنات حية مضيفة، مثل الإنسان والحيوانات والنباتات، لكي تتمكن من النمو والتكاثر، على عكس البكتيريا التي يساعدها تركيبها الجيني على النمو في بيئات مختلفة.

اقرأ أيضًا: بعد ظهورها في أكثر من 50 دولة.. هل تجتاح سلالة كورونا البريطانية العالم؟

ومع تكاثر فيروس كورونا داخل جسم المريض، يشهد الحمض النووي الريبي العديد من التحورات الجينية، التي قد تسفر عن ظهور سلالات جديدة منه، كما حدث مؤخرًا في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، بحسب أستاذ المناعة.

وأوضح الخطيب أن النتوءات التي تغطي سطح الفيروس المستجد، هي شكل من أشكال تطور الوباء العالمي، حيث جعلته أكثر قدرة على الارتباط بخلايا جسم المريض، مضيفًا: "إذا استمرت إصابات كورونا في الارتفاع بنفس الوتيرة، فمن المرجح أن يتحور لطفرات أكثر عدوى، وقد تقلل من كفاءة اللقاحات".

قد يهمك: رقم مقلق.. مسئول بريطاني يكشف عدد سلالات كورونا الجديدة حول العالم

وفي نهاية حديثه، أكد أستاذ الميكروبيولوجي أن السبيل الوحيد لمنع فيروس كورونا من التحور، هو تقليل معدل الإصابة به، عن طريق الحصول على اللقاحات المضادة له والاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية، حتى بعد تلقي التطعيم، مثل غسل اليدين وارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

قد يهمك أيضًا: خبراء يوضحون التفسير العلمي للإصابة بكورونا رغم تلقي اللقاح

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية