أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خلّي بالك- 10 علامات تدل على أنك تتبع رجيمًا غير مناسبًا

07:31 م الخميس 17 أكتوبر 2024
خلّي بالك- 10 علامات تدل على أنك تتبع رجيمًا غير مناسبًا

صورة تعبيرية

الكونسلتو

يجب عدم تجاهل أي تغيرات تشعر بها أثناء الرجيم، لأن هناك علامات تظهر على الجسم، تدل على أن نظام الدايت الخاص بك يؤثر سلبًا على صحتك.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، علامات تدل على أن أضرار الرجيم تفوق فوائده، وفقًا لموقعي "Women'sHealth" و"Cleveland Clinic".

علامات الرجيم المضر للجسم

1- التعب المستمر

إذا كنت تشعر بالتعب باستمرار أثناء الرجيم، فهذا دليل على أن حميتك الغذائية تضر بصحتك، لأن الحيوية والنشاط من شروط النظام الغذائي الصحي.

2- الاضطرابات الهضمية

يتأثر الجهاز الهضمي بسهولة بالنظام الغذائي المتبع يوميًا، فإذا كان الرجيم لا يتناسب مع طبيعية جسمك، فمن المتوقع أن تعاني من بعض الاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك أو الإسهال أو تقلصات المعدة.

اقرأ أيضًا: الرجيم القاسي.. كيف يؤثر على شكل الجسم؟

3- الاكتئاب

لا يؤثر الرجيم الخاطئ سلبًا فقط على الإنسان من الناحية العضوية، بل يضر أيضًا بصحته النفسية، حيث يؤدي إلى الشعور بالتوتر أو القلق أو الاكتئاب.

4- الجوع المستمر

الشعور بالجوع أمر طبيعي، ولكن كنت تواجه صعوبة كبيرة في السيطرة على شهيتك أثناء الدايت، عليك مراجع خطة الرجيم، لمعرفة الخطأ الذي يجعلك أكثر رغبة في تناول الطعام دائمًا.

5- صعوبة فقدان الوزن

إذا ظل وزنك ثابت على الميزان بعد اتباع الرجيم بمدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، فهذا دليل على الدايت المتبع غير فعال لتخسيس الجسم، لأن فقدان الوزن لا يتعلق فقط بالسعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، بل بمصدرها أيضًا وموعد تناول الطعام.

قد يهمك: 6 أسباب لعدم نزول الوزن رغم الدايت

6- تساقط الشعر

من علامات الرجيم الخاطئ، لأنه تشير إلى وجود نقص شديد في بعض العناصر الغذائية بوجبات الدايت، مثل البروتين والأحماض الدهنية وفيتامين سي والزنك والحديد.

7- شيخوخة البشرة

في مراجعة منهجية أجريت عام 2012، وجد الباحثون أن الرجيم الذي يفتقد لفيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة يعجل من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، مثل التجاعيد.

8- ضعف المناعة

سهولة الإصابة بالأمراض المعدية أثناء الدايت تشير إلى أن الرجيم لا يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لتقوية المناعة، مثل فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين هـ والزنك والحديد والسيلينيوم.

قد يهمك أيضًا: دليل غذائي لتقوية المناعة- إليك أفضل الأطعمة والمشروبات

9- بطء التئام الجروح

إذا كانت الجروح تستغرق وقتًا طويلًا حتى تلتئم، فهذا مؤشر على أن الرجيم يخلوه من العناصر الغذائية التي تساعد على إصلاح الخلايا المتضررة بالجسم، مثل البروتين.

10- ضعف التركيز

يؤدي الرجيم الخاطئ إلى انخفاض الوظائف الإدراكية للمخ، حيث يتسبب في ضعف الذاكرة وقلة التركيز وتشتت الانتباه بشكل دائم، ويرجع السبب إلى افتقاده لأحماض أوميجا 3.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية