أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عالمان أمريكيان يحصدان جائزة نوبل للطب لعام 2024- ماذا فعلا؟

11:13 ص الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
عالمان أمريكيان يحصدان جائزة نوبل للطب لعام 2024- ماذا فعلا؟

فيكتور أمبروس وجاري رافكن الفائزان بجائزة نوبل الط

حصل الطبيبان الأمريكيان فيكتور أمبروس وجاري رافكن، أمس الاثنين، على جائزة نوبل للطب، بعد أن قاما باكتشاف الحمض الريبوزي النووي الميكروي (microRNA).

وفقًا لموقع "سكاي نيوز عربية"، تعتبر تلك هى فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الصغيرة التي تلعب دورا مهما في تنظيم نشاط الجينات.

وأوضحت اللجنة المختصة بمنح جائزة نوبل أن هذين العالمين قد حصل على نسخة هذا العام من الجائزة لاكتشافهما مبدأ أساسيا يحكم تنظيم نشاط الجينات.

وأشارت في بيانها، إلى أن اكتشافهما لعب دورًا كبيرًا في كشف مبدأ جديد لتنظيم الجينات يعتبر ضروريًا للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر.

جدير بالذكر أن العالمة الأمريكية المجرية كاتالين كاريكو والعالم الأميركي درو وايزمان، كانا قد حصلا على جائزة العام الماضي في علم وظائف الأعضاء بعد اكتشافاتهما التي ساعدت على تصنيع لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال (إم أر إن أيه) ضد كوفيد-19.

كما يجب العلم بأنه قد تم منح جائزة نوبل في مجال الطب 114 مرة لإجمالي 227 فائزًا، وحصلت 13 امرأة فقط على الجائزة التي تبلغ قيمتها النقدية مليون دولار تعطى من مِيراث مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية