أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فئات يحظر عليهم تناول المفتقة عند الرغبة في زيادة الوزن

01:34 م الأربعاء 16 أكتوبر 2024
فئات يحظر عليهم تناول المفتقة عند الرغبة في زيادة الوزن

مفتقة

كتب - محمد أمين

المفتقة من الوجبات الشتوية التي تعمل على زيادة الوزن، وزيادة الشعور بالدفء، لأنها تمد الجسم بقدر كبير من الطاقة، فهي من أشهر الحلويات وأشهاها، وتحتوي على كميات هائلة من السعرات الحرارية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى إمكانية تناول الأشخاص الراغبين في زيادة الوزن المفتقة.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده- 4 أمراض قد تمنعك من تناول العسل الأسود

هل المفتقة مناسبة لجميع الأشخاص لزيادة الوزن؟

قالت أخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة جيهان الدمرداش، إنه لا يجوز لكل شخص نحيف أن يتناول المفتقة لزيادة الوزن، مؤكدة أن المفتقة توصف في النظام الغذائي لأشخاص الذين يعانون من النحافة الوراثية فقط.

وأضافت أخصائية التغذية العلاجية، أن المفتقة هي عبارة عن حلبة وكركم وعسل أسود وسمسم وفول سوداني، فضلًا عن السمن والدقيق، واليانسون، وتحتوي على كميات هائلة من السعرات الحرارية.

قد يهمك: خبير التغذية يحذر: العسل الأسود مع الطحينة مضر للأطفال

وأوضحت أن تناول المفتقة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النحافة الوراثية يساهم في زيادة وزنهم بمعدل يصل لـ 4 كيلو جرام في الأسبوع الواحد.

ولفتت إلى أن أي شخص نحيف، ولكن نحافة غير وراثية لا يفضل له تناول المفتقة، أو إدراجها في النظام الغذائي الخاص به، لأنها قد تكون سبب تعرضه للإصابة بالسمنة وتراكم الدهون، وارتفاع معدل الكوليسترول في الدم.

وقالت الدكتورة جيهان، أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النحافة الوراثية، مسموح لهم تناول المفتقة مرتين في اليوم، بمقدار معلقة واحدة، مشيرة إلى أن المعلقة الواحدة تحتوي على قرابة 500 سعرة حرارية.

وأردفت، أن المفتقة يجوز وصفها للأشخاص الذين يعانون من أنيميا فقر الدم، لأنها مصدر غذائي غني بالفيتامينات والحديد والزنك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية